الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

7 رسائل فى اجتماع السيسى مع رئيس الحكومة

7 رسائل فى اجتماع السيسى مع رئيس الحكومة
7 رسائل فى اجتماع السيسى مع رئيس الحكومة




كتب - أحمد إمبابى

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسى أمس بالمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، الذى استعرض خلال الاجتماع مجمل الموقف الاقتصادي، وجهود الحكومة الجارية من أجل توفير السلع الغذائية الأساسية للمواطنين، فضلا عن جهود ضبط الأسعار.
كما استعرض إسماعيل الخطوات الجارية لتنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي، الذى يعكس برنامج عمل الحكومة الذى أقره مجلس النواب، وكذا الإصلاحات المالية التى تضمنتها موازنة 2016/2017 التى تم إقرارها من قبل البرلمان، مؤكدا أن البرنامج يأخذ بعين الاعتبار مصلحة ال مواطنين محدودى الدخل. وقد وجّه الرئيس باِتخاذ مجموعة من الإجراءات الموازية لتعزيز شبكة الحماية الاجتماعية وحماية محدودى الدخل والفئات الأولى بالرعاية، من خلال اتخاذ إجراءات تخفف من آثار جهود الإصلاح.  وشدد الرئيس على أهمية الاستمرار فى توفير الأدوية والسلع الغذائية الأساسية للمواطنين بأسعار مناسبة، مؤكدا ضرورة قيام أجهزة حماية المستهلك ببذل مزيدٍ من الجهود ومضاعفة الرقابة على أسعار الأغذية والأدوية، وضمان توافر السلع وجودتها.
وقد عرض رئيس مجلس الوزراء خلال الاجتماع برنامج طرح نِسب من رؤوس أموال عدد محدود من الشركات المملوكة للدولة بالبورصة المصرية قبل نهاية العام المالى الحالى 2016/2017، بما يدعم جهود الحكومة لتنشيط البورصة خلال المرحلة المقبلة، خاصةً أنه لم يتم طرح أسهم جديدة فى البورصة منذ نحو 4-5 سنوات، آخذا فى الاعتبار أن الطرح بالبورصة يساهم فى ضخ الأموال بالسوق، وتحسين النشاط الاقتصادى وتوسيعه، وجذب استثمارات من الخارج، فضلا عن تنشيط البورصة ذاتها.
ومن جانب آخر، عرض رئيس مجلس الوزراء للموقف بالنسبة لمشاريع القوانين المعروضة على مجلس النواب أو التى تمت الموافقة عليها مثل قانون الخدمة المدنية. وقد أكد الرئيس فى هذا الصدد على أهمية تحديث المنظومة التشريعية المصرية بما يساهم فى الارتقاء بمستوى وجودة الخدمات المُقدمة للمواطنين، فضلا عن تحسين الأداء الحكومي، بالإضافة إلى توافر المُناخ المناسب لتحقيق حياة أفضل للمواطنين.
وفى سياق متصل اجتمع الرئيس السيسى بالفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس. وقال السفير علاء يوسف المُتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية إن الفريق مهاب مميش قدم تقريراً حول مُجمل الأنشطة التى تقوم بها هيئة قناة السويس من حيث تشغيل المجرى الملاحى للقناة وجذب أكبر عدد ممكن من السفن، وذلك عقب مرور عام على افتتاح قناة السويس الجديدة.
وعرض الفريق مهاب مميش النتائج التى حققها إنشاء القناة الجديدة من حيث تسريع وتيرة عبور السفن، فضلاً عن تحسين أسلوب العمل بقناة السويس بشكل عام، كما تناول أنشطة تدريب العاملين بالهيئة على أحدث نظم الإدارة والإرشاد الملاحى، مشيراً إلى إنشاء مبان ملحقة بمركز التدريب البحرى والمحاكاة التابع للهيئة ليكون واحداً من أكبر المراكز المتخصصة فى مجال التدريب على الملاحة بمنطقة الشرق الأوسط، وذلك باستخدام أحدث أساليب التدريب العالمية. وقد أشاد الرئيس بالجهود التى تبذلها هيئة القناة السويس.