الأربعاء 17 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

جلسة طارئة فى «البرلمان الإفريقى» بعد حادث نائبة السنغال

جلسة طارئة فى «البرلمان الإفريقى» بعد حادث نائبة السنغال
جلسة طارئة فى «البرلمان الإفريقى» بعد حادث نائبة السنغال




قال اللواء حاتم باشات رئيس لجنة الشئون الإفريقية، وعضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، ورئيس الوفد المصرى المشارك فى أعمال لجان البرلمان الإفريقى: إن رئيس البرلمان قرر عقد جلسة طارئة لمناقشة قضية تأمين النواب بعد حادث الاعتداء على عدد من النواب من ضمنهم نائبة سنغالية، لافتًا إلى أن هذه الجلسة لم تكن مقررة ضمن جدول أعمال المجلس، إلا أن الحادث الذى وقع دفع النواب لاتخاذ قرار بعقد جلسة خاصة طارئة لمناقشة قضية تأمين النواب.
وشنت رئيسة التجمع النسائى بالبرلمان الإفريقى هجومًا حادًا على رئيس البرلمان فى الجلسة الافتتاحية بسبب تعرض النائبة السنغالية لعملية سرقة وإطلاق رصاص عليها، ونقلت على إثره إلى المستشفى.
 وأوضح باشات أن جلسات البرلمان الإفريقى شهدت تقديم عرض استراتيجى لعدد من المشروعات التنموية المتاحة فى قارة إفريقيا، والتى تحتاج إلى جهود الاستثمار والتنفيذ العملى.
وأضاف باشات أنه تم عرض ٢٠ مشروعًا يجب أن يوافق عليها رؤساء الحكومات فى الدول الإفريقية، لافتًا إلى أن من ضمن هذه المشروعات تنفيذ مشروع لقطار سريع يربط دول القارة، وجامعة إفريقية مشتركة، ومشروع «الباسبور» الإفريقى الموحد، وتأسيس شركة تأمين إفريقية وشركة نقل جوى موحدة.
وأوضح رئيس لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب المصرى، أن اللجنة ناقشت مدى إمكانية تنفيذ هذه المشروعات، والصعوبات التى ستواجهها، بداية من التمويل، مرورًا بالطبيعة القبلية فى بعض الدول الإفريقية، وعدم توافر الكوادر البشرية، وضعف الاتصالات، وغيرها من المعوقات، موضحًا أن هذه المشرعات بعضها مخطط للتنفيذ فى الخطة العشرية المقبلة، وبعضها ضمن استراتيجية إفريقيا 2063.
وقال باشات: إن قارة إفريقيا تتمتع بفرص ذهبية للمستثمرين، ولكننا نحتاج لتحديد كيفية توجيه هذه الفرص والاستفادة منه، مضيفًا: إن هذه القارة يجب تسميتها بـ«القارة الذهبية»، لما بها من فرص جيدة للاستثمار، موضحًا أن المخطط الاستراتيجى الذى عرض على البرلمان، ويضم ٢٠ مشروعًا تنمويًا واقتصاديًا، مخططاً إيجابياً وجيداً جدًا، ولكن علينا فى الوقت نفسه أن نحدد ما إذا كانت لدى البرلمان الإفريقى مقدرة فى الوقت الحالى على تنفيذ هذه المشروعات والتصديق عليها أم لا.
ويشارك باشات فى ورشة عمل تنظمها اللجنة، قائلاً: إن الورشة يتم تنظيمها بحضور رئيس البرلمان الإفريقى روجر أنكودو دانج، لمناقشة ملف مكافحة الإرهاب فى أفريقيا.
وأشار رئيس لجنة الشئون الإفريقية فى البرلمان المصرى إلى أن ورشة العمل تقام بمشاركة متخصصين من الاتحاد الإفريقى فى هذا الملف، لعرض رؤيتهم وتصوراتهم.