الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الحكومة تعتمد خطة التقشف المائى

الحكومة تعتمد خطة التقشف المائى
الحكومة تعتمد خطة التقشف المائى




كتبت - ولاء حسين


 كشف د. محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى  لـ«روزاليوسف» عن اعتماد مجلس الوزراء لخطة تقشف مائى يصاحبها حملة قومية ضخمة للتوعية بترشيد استخدامات المياه، وتغليظ للعقوبات الخاصة بإهدارها، إضافة إلى البحث عن محاصيل أقل شراهة للمياه، ومع استخدام تقنيات أكثر تطورا لإعادة استخدام مياه الصرف الزراعى والصحى أكثر من مرة بعد معالجتها.
أضاف الوزير أن التعامل بحرص مع المياه هى الثقافة التى نأمل أن يعتاد المواطن على اتباعها، والحكومة اعتمدت خطة التقشف نظرا لخطورة ما تتعرض له البلاد من محدودية المياه وأنه بات لا بديل عن ترشيد الاستخدامات والبعد عن كل السياسات الخاطئة فى إهدار نقطة المياه، مشيرا إلى أن هناك تنويهات ضخمة سيبدأ التليفزيون المصرى فى بثها عن ترشيد المياه والحصة المائية المصرية من مياه النيل، سيبث 10 تنويهات فى أفضل أوقات المشاهدة عن ترشيد واستخدامات المياه والتلوث واستخدامات المياه فى الزراعة  وذلك اضافة الى  تحصيل غرامات من كل من يستخدم مياه اكثر من حقه.
وأضاف أن المحور الثالث من الخطة الحكومية هو تقليل التلوث لمصادر المياه لضمان كفاءة استخدامها، لأن كلما كانت نوعية المياه جيدة تمكنا من تعظيم الاستفادة منها لأقصى درجة، بينما المحور الرابع هو استنباط محاصيل اقل استخداما للمياه وحيث تتكاتف الاجهزة المعنية بالدولة حاليا على استنباط انواع جديدة من المحاصيل التى تستخدم مياه أقل وتصب فى مصلحة دعم الفلاح لتكون بديلا عن المحاصيل التى تستخدم المياه بشراهة.. بينما المحور الاخير يعتمد على  استخدام تكنولوجيات ذات كفاءة اعلى لاعادة استخدام مياه الصرف الزراعى والصحى أكثر من مرة من خلال منظومة معالجة تسمح باستخدام لهذه المياه 6 مرات وهو ما نستهدفه فى خطتنا الحالية.