الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خطوات بسيطة لمواجهة ارتفاع الأسعار

خطوات بسيطة لمواجهة ارتفاع الأسعار
خطوات بسيطة لمواجهة ارتفاع الأسعار




كتبت - نهى عابدين

المواجهة بين ربة المنزل وميزانية الشهر هى التحدى الأكبر والمهمة الصعبة خاصة فى ظل غلاء الأسعار المتزايد يوما بعد يوم ولكن بعض النصائح البسيطة قد تكون دليلا استرشاديا لكل زوجة للخروج من هذا المأزق وتدبير ميزانيتها.
د. حنان السيد، رئيس قسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة بكلية الاقتصاد المنزلى جامعة حلوان، تقدم روشتة للزوجات تضم أفكاراً متنوعة لمواجهة ارتفاع الأسعار.
فى البداية تقول د.حنان «على كل سيدة ان تقوم بترشيد نفقاتها المنزلية من خلال اتباع بعض الخطوات على رأسها تقليل كميات المشتريات وتحديد قائمة بوجبات الأسبوع قبل الخروج إلى السوق وشراء مستلزماتها الغذائية وفقا لهذه القائمة وعدم الاستجابة لإغراءات العروض التى تقدمها المحلات التجارية او الاستسلام لإصرار بعض باعة الخضروات والفاكهة لشراء عدد محدد من الكيلو جرامات وإغرائها بالسعر وعليها الالتزام باحتياجاتها فقط». وتضيف أن الحل الأمثل لعدم الإخلال بالعناصر الغذائية التى يحتاجها كل فرد سواء من الكبار أو الأطفال هو بدائل الأطعمة خاصة للحوم والدواجن فهناك بعض الأطعمة التى يمكن ان تقدم على مائدة الطعام بدلا منهما وتحتوى على نفس القيمة الغذائية ومن أهمها وأرخصها كل أنواع البقوليات لما تحتويه من بروتينات.
كما يمكن استخدام اللحوم بأشكال مختلفة عن الطريقة التقليدية فاللحم القطع مكلف وحجمه على السفرة ضئيل ولا يكفى عدد أفراد الاسرة بينما استخدام اللحم المفروم وخلطه بالفول الصويا أو عمل كفتة الأرز أو المكرونة بالبشاميل هى أفكار لوجبات متنوعة وبتكلفة أقل.
وأيضا الدواجن بها استخدامات متعددة بخلاف تقديم الفرخة مسلوقة أو مشوية فهى لن تكفى سوى أربعة افراد فقط ولكن فى حال تقديمها على طريقة المطاعم الشهيرة وتقطيعها إلى 8 أو 10 قطع وتتبيلها بالبهارات والدقيق والبيكنج بودر أو استخدام نصف فرخة لعمل شاورما أو كفتة أو برجر فجميعها أفكار توفر لربة المنزل فى كميات اللحوم المستخدمة فى الوجبة الواحدة.
الاستفادة من بقايا الأطعمة له دور مهم فى توفير بعض النفقات سواء بتقديم الأرز أو المكرونة فى اليوم التالى بشكل جديد وعدم إهدارها، فمثلا بقايا العيش يمكن تحويلها إلى بقسماط، ويجب الالتزام عند شراء الخضروات والفاكهة بكميات تكفى أسبوعا واحدا ولا تزيد على ذلك حتى لا تفسد دون الاستفادة منها ولكن عليها الانتباه أيضا إلى تحديد الكمية وفقا لأسعار السوق فإذا وجدت الطماطم على سبيل المثال مرتفعة السعر يمكن ان تكتفى بنصف كيلو أسبوعيا وعلى العكس إن كانت منخفضة السعر عليها شراء كمية كبيرة وتخزينها بالفريزر هذا المثال ينطبق على كل انواع الخضروات والفاكهة، أما فيما يخص شراء كسوات الصيف أو العيد أو الشتاء فيجب أولا فرز دولاب الملابس لمعرفة ما هى احتياجات كل فرد بعد استبعاد القطع المستهلكة أو استبدال بعضها بين الأشقاء وتحديد الأولويات بعد الفرز. وتنصح د. حنان السيدات بكتابة قائمة بمتطلباتهن الحالية والمستقبلية وتدبير نفقاتها خلال فترة الإجازة نظرا لعدم وجود بند الدروس الخصوصية وغيرها من المصروفات المدرسية فيمكنها استغلال هذه المبالغ فى احتياجات أخرى للأسرة.