الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

إيهود باراك: إيران تراجعت نسبيًا عن سعيها لصنع السلاح النووي





اكد وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك ان ايران اظهرت تراجعا نسبيا عن سعيها لتصنيع اسلحة نووية بتحويلها ثلث مخزونها من اليورانيوم المخصب الي الاستخدامات المدنية.
واوضح باراك ان هذا الاجراء قد يكون مؤقتا، مشيرا الي ان إسرائيل ما زال عليها أن تقرر العام المقبل ما إذا كانت ستوجه إليها ضربة عسكرية.
وقال باراك لصحيفة «ديلي تلجراف» البريطانية اثناء زيارته للعاصمة لندن ان «أزمة وشيكة تم تفاديها عندما قررت ايران في وقت سابق هذا العام استخدام ما يزيد علي ثلث ما لديها من يورانيوم متوسط التخصيب في أغراض مدنية».
واضاف ان القرار «يسمح بدراسة تأجيل لحظة الحسم من ثمانية الي عشرة أشهر، رغم ان الجميع متفق علي ان الايرانيين مصممون علي تحويل بلدهم الي قوة نووية عسكرية ونتفق جميعا في اعلان اننا مصممون علي منعهم من التسلح نوويا وكل الخيارات مطروحة علي الطاولة».
في سياق متصل اجري رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، امس، مشاورات مع الرئيس الفرنسي، فرانسوا أولاند، تركزت علي قضايا ساخنة أبرزها الأزمة السورية والملف النووي الإيراني.
ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن السفير الفرنسي لدي إسرائيل، كريستوف بيجو، قوله «إن بلاده تدعم فرض عقوبات صارمة علي الجمهورية الإسلامية بسبب برنامجها النووي، الذي يشتبه الغرب بأنه لأغراض عسكرية».
وكان رئيس الحكومة الإسرائيلية قد دعا الولايات المتحدة والأسرة الدولية خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، الشهر الماضي، إلي وضع خطوط حمراء لإيران علي ألا يتعداه برنامجها النووي.