السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الجنيه المصرى يهبط إلى أدنى مستوى منذ 8 سنوات





 
هبط الجنيه المصرى إلى أدنى مستوى له فى نحو ثمانية أعوام يوم الأربعاء مع استئناف الحكومة المفاوضات مع صندوق النقد الدولى بشأن قرض قيمته 4.8 مليار دولار.
 
وقال متعاملون فى العملات إن سعر العملة المصرية سجل يوم الأربعاء 6.1112 جنيه مقابل الدولار وهو أضعف مستوى لها منذ الثلاثين من ديسمبر 2004 ومقارنة مع 6.108 جنيه فى أواخر المعاملات يوم الثلاثاء.
 
وطلبت مصر رسميا القرض من صندوق النقد فى أغسطس الماضى لمساعدتها فى سد عجز فى كل من الميزانية وميزان المدفوعات تفاقم بسبب الانتفاضة ووصل وفد من الصندوق إلى القاهرة يوم الثلاثاء لإجراء جولة ثانية من المفاوضات.
 
وأنفق البنك المركزى المصرى أكثر من 20 مليار دولار من الاحتياطيات الأجنبية لدعم الجنيه منذ الانتفاضة. وقال الرئيس محمد مرسى فى أغسطس عندما كان سعر صرف العملة المصرية عند نحو 6.09 جنيه مقابل الدولار- انه لن يجرى خفض قيمة الجنيه.
 
ونادرا ما يتدخل البنك المركزى بشكل مباشر للتحكم فى سعر الجنيه أمام الدولار لكن متعاملين يقولون انه غالبا ما يستخدم بنوكا تسيطر عليها الدولة لمنعه من الهبوط بشكل حاد.
 
من ناحية أخرى استبعد ممتاز السعيد وزير المالية وجود علاقة بين تراجع سعر الجنيه ومباحث الحكومة مع صندوق النقد الدولى وأكد أن الرابط بين المدتين شائعة.
 
مؤكدًا أن لا شروط صريحة فى مسئولى البنك الدولى.