الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

13.7 مليار جنيه خسائر البورصة بسبب شروط قرض «النقد الدولي»




 واصلت البورصة المصرية خسائرها الحادة للجلسة الثالثة علي التوالي لدي إغلاق تعاملات أمس نهاية تداولات الأسبوع متأثرة بغياب أية أنباء إيجابية جديدة، وسيطرة التخوفات والترقب علي أوساط المستثمرين علي خلفية عدم الإعلام عن تطورات بعض الأحداث الجوهرية التي تؤثر بشكل مباشر علي السوق منها أزمة ضرائب «أوراسكوم للإنشاء» وأسباب تأخر عرض الشراء الرسمي من بنك قطر الوطني للاستحواذ علي البنك الأهلي سوستيه جنرال رغم انتهاء الفترة الزمنية القانونية لتلقي العرض.
 
وخسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 5.3مليار جنيه جنيه من قيمته، مسجلاً   مليار جنيه ليرفع بذلك خسائره خلال الجلسات الثلاث الأخيرة إلي 13.7 مليار جنيه.
 
وقال وسطاء بالبورصة المصرية إن صدور تقارير تشير إلي تسجيل الجنيه المصري لأدني مستوياته في 8 سنوات أمام الدولار دفع البعض إلي الربط بين ذلك التراجع وشروط صندوق النقد الدولي لإقراض مصر   4.8 مليار دولار.
 
يذكر ان تعاملات أمس شهدت عمليات بيع ملحوظة من شرائح عديدة من المستثمرين بعد صدور تقارير هبوط الجنيه، نتيجة تزايد المخاوف من احتمالية اتخاذ الحكومة إجراءات صادمة للشارع المصري بضغط من صندوق النقد خاصة، فيما يتعلق بالدعم والذي من شأنه أن يثير مشكلات في الشارع المصري.