الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

أوكرانيا تفرج لمصر عن 100 ألف طن قمح.. والحكومة تسعر الأردب بـ400 جنيه




كشف على شرف الدين رئيس غرفة الحبوب باتحاد الصناعات أن الحكومة وافقت على زيادة أسعار القمح للموسم الجديد إلى 400 جنيه للأردب بدلا من 380 جنيها فى الموسم الماضى.
 
وقال شرف الدين فى تصريح خاص إن المساحة المتوقع زراعتها خلال الموسم الجديد سوف تتخطى الـ3 ملايين فدان وإن زيادة سعر الأردب سيساعد على التوسع فى زراعة القمح.
 
وأضاف: إن مخزون القمح آمن ويكفى احتياجات البلاد لمدة 4 شهور كاشفا النقاب عن استغلال بعض التجار الزيادة العالمية التى حدثت فى سعر القمح بنحو 100 جنيه فى الطن على خلفية قرار الحكومة الأوكرانية بحظر التصدير وتقليص روسيا لصادراتها إلى 7 ملايين طن فقط ليقوموا ببيع الطن بـ 2300 جنيه رغم تعاقدهم على القمح المستورد بأسعار مخفضة قبل موجة الغلاء.
 
وأشار شرف الدين إلى أن عددا من شركات القطاع الخاص بدأت فى إنشاء نحو 5 صوامع جديدة بعد إعلان الحكومة عن نيتها لرفع أسعار تخزين القمح فى الصوامع إلى 100 جنيه على كل طن بدلا من 50 جنيها.
 
وتابع أن الحكومة اكتفت بانشاء 27 صومعة ضمن المشروع القومى للصوامع والذى يستهدف بناء 50 صومعة بسبب أزمة فى التمويل لافتا إلى أن القطاع الخاص لدية الامكانيات لبناء الصوامع المتبقية.
 
وأوضح رئيس غرفة الحبوب أن مصر تفقد نحو 10 % من القمح الذى يتم تخزينه أى ما يعادل 3 مليارات جنيه سنويا نتيجة تخزين القمح فى الشون الترابية وتعرضه للفئران ورطوبة الجو.
 
وقال شرف الدين: إن مصر تعتبر من أكبر الدول المستوردة للقمح فى العالم بكميات تصل إلى 8 ملايين طن سنويا لسد الاستهلاك الذى بلغ 14 مليون طن.. مشيرا إلى ان الحكومة تدعم شراء القمح بـ 16 مليار جنيه.
 
وطالب رئيس غرفة الحبوب حكومة الدكتور هشام قنديل بطرح أراض جديدة للاستثمار الزراعى للتوسع فى زراعة القمح للمساعدة فى سد الفجوة الكبيرة بين الإنتاج والاستهلاك.. وأوضح أن أوكرانيا افرجت عن 100 ألف طن قمح لمصر كانت الحكومة قد تعاقدت عليها قبل قرار حظر التصدير الذى فرضته الحكومة الاوكرانية.