السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الحوثيون يسعون لاستنساخ «طهران» فى صنعاء




شددت السلطات اليمنية من إجراءاتها الأمنية فى عدد من المحافظات، لاسيما فى صنعاء، تحسباً لأى حوادث قد تشهدها احتفالات الحوثيين الشيعة بمناسبة «عيد الغدير» المستمد من طقوس تحييها إيران.
 
وذكرت قناة «العربية» الاخبارية أن اجهزة الامن اليمنية استحدثت نقاط تفتيش فى عدد من شوارع صنعاء وكثفت الإجراءات المشددة حول السفارة الامريكية والمداخل المؤدية لها، وذلك تحسباً لتنظيم مسيرة للحوثيين صوب مقر السفارة، خصوصاً بعد تهديدات أطلقها زعيمهم عبد الملك الحوثى توعد فيها بالرد على ضربة نفذتها مؤخراً طائرة أمريكية من دون طيار على منطقة فى صعدة أفادت معلومات بتمركز عناصر للقاعدة فيها.
 
ونقلت عن مصادر مقربة من جماعة الحوثى فى صعدة أن الجماعة تستعد لإحياء ما تطلق عليه «يوم الغدير» بإطلاق الأعيرة النارية والمفرقعات وإشعال إطارات السيارات فى احتفال علنى سيقام بالقرب من منزل الرئيس اليمنى عبدربه منصور هادى بشارع الستين فى العاصمة صنعاء وكل المناطق التى يتمركزون بها.
وأكدت المصادر أن جماعة الحوثى وزعت أسلحة وأموالاً على زعماء قبائل ووجاهات عشائرية واجتماعية من أجل انجاح احتفالات الغدير وحشد جموع غفيرة من المواطنين فى توجه يرى فيه «استعراض عضلات» وبعث رسائل تتراوح بين تحدى الأطراف الداخلية المناوئة للحوثيين ورسائل خارجية مطمئنة للحلفاء، خصوصاً إيران التى تتهمها السلطات اليمنية بتقديم جميع أنواع الدعم المادى والعسكرى والسياسى للحوثيين.
 
فيما كشف مصدر مسئول فى محافظة صعدة عن ان الحوثيين فرضوا إتاوات على المواطنين فى صعدة شمال البلاد تحت مسمى «رسوم ضيافة» للقادمين من محافظات أخرى من أجل المشاركة فى احتفالات «عيد الغدير».
 
بينما دعت وزارة الداخلية اليمنية إلى الالتزام بعدم إطلاق الرصاص الحى أو الألعاب النارية لما فى ذلك من إزعاج لعامة المواطنين.
 
ووفقاً لوكالة الأنباء اليمنية «سبأ» فقد أوضحت وزارة الداخلية أن الأجهزة الأمنية ستقوم بضبط المخالفين وإحالتهم للقضاء.