الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

هاآرتس : 85% من الإسرائيليين يؤيدون المرشح الجمهورى




دلت الغالبية الساحقة من الإسرائيليين الذين يحق لهم التصويت فى انتخابات الرئاسة الأمريكية بأصواتهم لميت رومنى، وفقا لاستطلاع للرأى أجرته منظمة «آى فوت اسرائيل» المعنية بأصوات الإسرائيليين فى الانتخابات الأمريكية.
 
وكشف الاستطلاع أن 85% من إجمالى 80000 إسرائيلى أمريكى ممن يحق لهم التصويت أيدوا المرشح الجمهورى، بينما اختار 14% فقط الرئيس الديمقراطى.
 
وتفاخرت صحيفة «هاآرتس» الاسرائيلية التى نشرت الاستطلاع أن نسبة التصويت تضاعفت أربع مرات منذ 2008 حيث شارك 20000 اسرائيلى فقط فى التصويت، مؤكدة أن نسبة التصويت فى هذه الانتخابات ستتراوح بين 20٪ و 25٪ من إجمالى الناخبين.
 
وذكرت الصحيفة أن أصوات الإسرائيليين قد تحدث فارقًا كبيرًا، حيث تم تسجيل حوالى 7500 صوت فى ولاية فلوريدا و 3500 فى ولاية أوهايو يحق لهم التصويت.
 
من ناحية أخرى، رفض الديمقراطيون والليبراليون هذا الاستطلاع متهمينه بالميل والجزئية.. لأنه يستند إلى دراسات استقصائية أجريت فى مراكز الاقتراع التى شكلتها المنظمة فقط، واصفين إياه بالاستطلاع غير العلمى.
 
 ودافع هليل شينكر رئيس التحرير التنفيذى لـ «هاارتس» عن الاستطلاع قائلا «كل ما نقوم به هو تقديم معلومات عن الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع فى مراكز الاقتراع الخاصة بهم، فى الأماكن التى يوجد فيها اليهود الأرثوذكس واليهود اليمينيون».
 
وفى سياق متصل ، فتحت وسائل الإعلام ملف ديانة المرشحين لرئاسة الولايات المتحدة حيث إن المرشح الجمهورى ميت رومنى «مورمونى الديانة»، والرئيس باراك أوباما الذى ظل حتى خلال سنوات رئاسته يسعى لتبديد الاعتقاد السائد لدى البعض بأنه مسلم.
 
فبعد عامين على انتخابه، تزايدت نسبة الأمريكيين المعتقدين بأن أوباما يعتنق الدين الإسلامى، إذ أعرب واحد من بين كل خمسة أمريكيين عام 2010 فى مقابل واحد من عشرة عام 2009 عن اعتقادهم باعتناق أوباما الاسلام، بينما صدق ثلث الذين شملهم الاستطلاع تأكيدات أوباما المتكررة بأنه مسيحى.
 
ورغم اتضاح الصورة حول أوباما ومعتقداته الدينية، إلا أن الكثير من الأمريكيين يجهلون حتى اليوم المبادئ المطبقة فى الكنيسة المورمونية التى يتبعها خصمه رومنى.
 
ويرى رومنى أن الشعب الأمريكى يريد وجود شخص يحمل «قيم الإيمان» فى البيت الأبيض، بصرف النظر عن طبيعة هذه القيم طالما أنها تحمل «مبادئ مشتركة» مع الآخرين.
 
ويرى البعض أن «المورمونية» مذهب مسيحى، فى حين يعتبرها البعض الآخر ديانة مستقلة قائمة بذاتها وليست جزءا من المسيحية.
 
فى السياق نفسه، أظهرت استطلاعات للرأى تعادل الرئيس الأمريكى باراك أوباما ومنافسه الجمهورى ميت رومنى فى السباق للبيت الأبيض على مستوى الولايات المتحدة بالكامل تقريبا.
ويتقدم أوباما على رومنى بفارق 3% فى فرجينيا بنسبة 48 مقابل 45%، و2% فى أوهايو وفلوريد بنسبة 47% مقابل 45% فى أوهايو و48% مقابل 46% فى فلوريدا، ويتعادل معه فى ولاية كولورادو بنسبة 46% لكل منهما.