الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا
كواليس المؤتمر!
كتب

كواليس المؤتمر!




 


كرم جبر روزاليوسف اليومية : 31 - 10 - 2009


الوزراء لونهم مخطوف بسبب التغيير


1


- أقر وأعترف أنني لم أحضر لجان مؤتمر الحزب الوطني للاستماع إلي الوزراء وقيادات الحزب، أعرف تصريحاتهم جيداً، وقرأت أوراق المؤتمر.. ولكن ذهبت لأستمع إلي الأعضاء.


- أعضاء المؤتمر يمثلون كل المدن والقري في مصر، جاءوا إلي القاهرة ليعرضوا مشاكل مواطنيهم، والمؤكد أنهم بعد أن يعودوا لبلادهم، سيتباهي كل واحد بما قاله للوزراء والمسئولين.
- كان من الصعوبة متابعة ست لجان تنعقد في نفس الوقت، وكل لجنة يحضرها الوزراء والقيادات الحزبية وتناقش موضوعات في غاية الأهمية، وتتصل مباشرة بهموم الناس.
2
- من الباب الخارجي اتجهت مباشرة إلي قاعة خفرع التي تناقش موضوع التنمية الاجتماعية ومناقشة الفقر.. في الطريق يمكن أن تقابل جميع الوزراء وحولهم لفيف من الأعضاء.
- الأمين العام للحزب الوطني صفوت الشريف يتجول في الصالات الكبيرة ليتفقد لجان المؤتمر وحوله عدد كبير من الأعضاء، وتتخاطفه التليفزيونات والكاميرات ليدلي بتصريحات حول المؤتمر.
- الدكتور زكريا عزمي، اختطفته قناة المحور التي فازت حصريا ببث فعاليات المؤتمر.. وأجري معه الزميل سيد علي حواراً مطولاً، ولم ينج وزير واحد من الكاميرات المتنافسة.
3
- في البهو الكبير وقف وزير الإعلام أنس الفقي يتابع التغطية الإعلامية للمؤتمر.. أما الدكتور حسن راتب رئيس مجلس إدارة قناة المحور، فقد أشرف بنفسه علي التغطية المباشرة للمؤتمر.
- لا أستطيع أن أخفي أن عدداً كبيراً من الوزراء لونهم مخطوف، وبالهم مشغول، بسبب قرب حدوث التغيير الوزاري ولا يعلم أحد إذا كان محدوداً أو كبيراً.
- حديث التغيير الوزاري كان المسيطر علي الأحاديث الجانبية، وعدد كبير يبدي رغبته أن يكون كبيراً وجذرياً وشاملاً ويضرب التسيب والإهمال والفساد بيد من حديد.
4
- إلي اللجنة التي تناقش هموم الفقر والفقراء في مصر، رأسها جمال مبارك، وشارك فيها الوزراء أحمد المغربي وعائشة عبدالهادي وعلي مصيلحي.. فماذا قال الأعضاء؟
- كيف يكون دعم المواد البترولية 40 مليار جنيه سنويا، بينما دعم الأسر الفقيرة مليار جنيه فقط؟.. سؤال مهم من أحمد إدريس .. الدرب الأحمر.
- المحليات تفرض رسوماً باهظة علي أهالي الريف الذين يقومون ببناء دور ثان لأولادهم فتحصل علي 10 أضعاف ثمن البيت، وهناك أكثر من 20 ألف مخالفة في مدينة الفيوم.. المتحدث عويس عبدالسلام.
5
- معاش الضمان الاجتماعي هزيل جداً، علاوة علي بطء إجراءات الحصول عليه التي تستغرق شهرين يتم خلالهما قطع المعاش.. لماذا لا تكون الإجراءات كل سنتين؟.. سيد محروس .. القاهرة.
- القري الفقيرة لا يوجد فيها سوي فرن واحد رغم أن عددها يصل إلي 10 آلاف، تحصل علي 6 أجولة دقيق نريد رفعها إلي 7 أجولة.. ضجت القاعة بالضحك.. والمتحدث هو رياض .. الدقهلية.
- هذه الأيام توقفت مشروعات الصرف الصحي في القري والمدن لنقص الاعتمادات، و القري كلها تصب في النيل وتلوثه، متي تنتهي هذه المشكلة؟.. السؤال من فتحي خليل عضو الشوري.
6
- وتواصلت الاسئلة الساخنة: كيف يتم رصد 500 مليون جنيه فقط للعشوائيات التي تمثل الخطورة الأكبر علي مصر، ولماذا لا تلعب المحليات دوراً في القضاء عليها؟.. عبدالعزيز مجدي.. بورسعيد.
- سؤال مهم جداً: علي أي أساس يتم اختيار القري الأكثر فقراً التي تدخل برنامج التطوير، وهل هناك نسبة لكفر الشيخ؟.. عبدالله القاضي كفر الشيخ.
- المبالغ الضخمة التي تنفقها الدولة علي المشروعات الاجتماعية مثل المياه والصرف الصحي، لم يشعر الناس في القري بأثرها حتي الآن.. ما السبب؟.. السؤال من هلال نصر.. الشرقية.
7
- إجابات أمين السياسات والوزراء عن هذه الأسئلة جاءت سريعة ومباشرة، وسوف ألتقط منها العناوين فقط، لأن هذه المناقشات الساخنة استمرت قرابة ساعتين ونصف.
- قال جمال مبارك: هناك برامج أخري لرفع مستويات الأسر الفقيرة بشريا وجغرافيا بجانب مشروع الألف قرية، 60 % من الإنفاق هذا العام لبرامج الدعم، الدعم لن يتناقص ولكن تعظيم الاستفادة منه.
- قال أيضا: نراجع برنامج الألف قرية لتطويره وتحديثه، تعديلات تشريعية جديدة لتوسيع مظلة الضمان الاجتماعي، 09% من الأسر المصرية لديها بطاقات تموينية والشكوي بدأت تتناقص.
8
- أضاف جمال مبارك: زيادة المبالغ المخصصة لصندوق تطوير العشوائيات، ضوابط قانونية لصرف الضمان الاجتماعي منعا لكل صور الرشوة والمحسوبية.
- أما العناوين التي قالها أحمد المغربي فأهمها: آثار النمو الاقتصادي لم تنعكس علي كل المناطق بالتساوي.. القري التي لم تدخل مشروع الألف قرية لها برامج أخري لتطويرها وتحديثها.
- أضاف المغربي: القري التي تم اختيارها لمشروع الألف قرية تمت بمعايير دقيقة، 10 مليارات جنيه جديدة للمياه والصرف الصحي، منها 9 مليارات للصرف الصحي، والمشكلة ستنتهي قريبا.
9
برقيات سريعة بعيداً عن المؤتمر:
- الدكتور زاهي حواس.. شكراً للرئيس الذي تدخل في الوقت القاتل لينقذك من الهجرة إلي أمريكا.. مبروك أيها الصديق.
- لطفي منصور.. لو صحت الشائعات التي تتردد حول الدمج بين شركاتك الخاصة ومشروعات الوزارة.. ستكون أكبر قضية فساد في القرن الواحد والعشرين.
- عماد أديب.. بعد الخروج الآمن ابتكرت حكاية الحق في الاستراحة.. أختلف معك بشدة، لأنها أفكار مستوردة لا تختلف كثيرا عن الفوضي الخلاقة.



E-Mail : [email protected]