السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قدرى حنفى: نحتاج لخطاب دينى ملائم للعصر وأن تكون الكلمة للأزهر

قدرى حنفى: نحتاج لخطاب دينى ملائم للعصر وأن تكون الكلمة للأزهر
قدرى حنفى: نحتاج لخطاب دينى ملائم للعصر وأن تكون الكلمة للأزهر




كتب - محمد قبيصى


كشف الدكتور قدرى حنفى، أستاذ علم النفس السياسى، أن هناك خطابات دينية متنوعة، ويجب تقديم خطاب دينى ملائم للعصر على أن تكون الكلمة للأزهر.
وأشار الدكتور حنفى إلى ان لقاء رئيس الجمهورية مع شيخ الأزهر تطرق الى الخلاف بين المرجعيات الأزهرية والدينية فى مصر، مشيرا إلى أن الاختلاف بين الأزهريين الآن حول الأداء ولكنهم متفقون على الهدف، وهذا الأمر يتسبب فى تعطيل عمل الأزهر.
وطالب حنفى خلال حواره مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج صالة التحرير على قناة صدى البلد امس الاول المسئولين فى الأزهر بالعمل بشكل جماعى.
وقال أستاذ علم النفس السياسى، إن إسرائيل ترفض التطبيع مع أى دولة عربية، موضحا أن إسرائيل تظهر أنها مؤيدة للتطبيع ولكنها ترفضه بشدة وأضاف حنفى أن النخبة ترفض فكرة التصالح مع الإخوان والجماعة لا تريد المصالحة، لافتا إلى أنه لا مصالحة مع تنظيم يحمل السلاح.
وقال الدكتور حنفى إن الأحاديث كثرت خلال الفترة الأخيرة عن تجديد الخطاب الديني، موضحا أنه التقى بالدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر وتناقشوا حول تحديث الخطاب الديني، قائلا التساؤلات التى طرحتها على شيخ الأزهر تدور فى أذهان الكثيرين حول تجديد الخطاب الدينى وطالب حنفى الدولة بوضع ضوابط للمصريين الذين يؤدون الحج والعمرة، مشيرا إلى أن ارتفاع المئذنة لا يعنى علو الإسلام.
وأشار إلى أن هناك تضاربا داخل الأزهر بسبب الخطبة المكتوبة، وجميعهم لديهم مرجعيات دينية، منوها إلى أن الجهاز المركزى للمحاسبات أكد لى أنهم لا يمتلكون تعدادا حقيقيا للمسيحيين فى مصر.