السبت 4 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

لأول مرة .. قياس التلوث فى أسوان باستخدام الاستشعار عن بعد




 
لأول مرة على مستوى محافظات الجمهورية تقوم الهيئة القومية للاستشعار عن بعد بتنفيذ مشروع الاستشعار عن بعد لقياس نسب التلوث باسوان على المسطحات المائية ببحيرة ناصر باعتباره المخزون الاستراتيجى المائى الأول لمصر، صرح المهندس محمد مصطفى السكرتير العام لمحافظة أسوان بأنه سيتم عمل تصوير للمياه الجوفية بالمناطق المختلفة على مستوى مدن ومراكز وقرى المحافظة عن طريق التصوير الجوى المدقق لوضع الحلول وكيفية المعالجة الجادة لأى شكل من أشكال التلوث مما سيسهم بشكل مباشر فى القضاء على السلبيات المختلفة الناجمة عن التلوث.
 
ومن ناحية أخرى بدأت وزارة الموارد المائية والرى بالتعاون مع وزارة الزراعة فى طرح مشروع لإنشاء مصرف قاطع لمشروع وادى الصعايدة الزراعى لشباب الخريجين المقام شمال شرق المحافظة بهدف فصل الصرف الزراعى بالمشروع عن مياه الترعة الرئيسية المغذية لقرى المشروع بهدف القضاء نهائيا على أى مصادر للتلوث.
 
وقال المهندس أحمد بشير مدير عام الرى بأسوان -فى تصريح أمس السبت: إن المشروع تصل تكلفته إلى 6.5 مليون جنيه، حيث ينفذ المشروع، من خلال امرار تصريفات مياه الصرف الزراعى أسفل ترعة وادى الصعايدة عبر سحارة يتم إنشاؤها حاليا.
 
وأضاف أن وزارة الرى قامت بإعداد دراسة متكاملة لحل مشكلات الصرف الزراعى بمشروع وادى الصعايدة بالتعاون مع الهيئة العامة لمشروعات الصرف بوزارة الرى من خلال إنشاء مصرفين قاطعين لترعة وادى الصعايدة بتكلفة مبدئية تصل إلى 11 مليون جنيه.
 
وأوضح أن هناك دراسات خاصة لإيجاد آلية خاصة لإعادة نظام الرى بالمشروع من نظام الرى بالغمر إلى نظام الرى الحديث بالرش والتنقيط كأحد الحلول المقترحة للقضاء على مشكلات الصرف الزراعى.