الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أخبار ثقافية

أخبار ثقافية
أخبار ثقافية




- افتتح الخميس الماضى بجاليرى نوت بالزمالك معرض جماعى يستمر خلال الفترة الصيفية يضم نخبة مميزة من الفنانين الشبان هم: علاء عوض، نورا سليم، محمد محمود، كلنتون الكسندر، احمد القط، سيد خليل، عماد إبراهيم، محمد اللبان، هند راغب، كمال السماك، كريم عبد المالك، هانى السيد .. المعرض متنوع ما بين أعمال النحت والتصوير ويضم أفكارًا واتجاهات فنية مختلفة.
- تستعد مكتبة وصالون قلمى التابعة لمؤسسة قلمى للنشر والترجمة والتوزيع، لإقامة أمسية شعرية للكاتب والشاعر محمد ممدوح خيرالله الخميس الموافق 25 أغسطس بمقر المكتبة حيث تشهد الأمسية توقيع ديوان كوابيس مملة الصادر فى مطلع العام الجارى عن دار الفيروز للنشر، ويعتبر هذا الديوان هو الديوان الثانى للكاتب بعد ديوانه الأول «ضحكة فردى» الصادر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة فى العام 2011.. وقد اختار الكاتب لديوانه عنوان «كوابيس مملة» واستبدل كلمة (أشعار بالعامية المصرية) إلى «أوجاع بالعامية المصرية» موضحًا أن الديوان هو بين الوجع والفقد والانتظار والملل، والحب.
ديوان كوابيس مملة يأتى فى عدد 125 صفحة وعدد من القصائد حاول فيها الكاتب أن يعبر عن حالات مختلفة للعشق وتناول بفلسفة الشاعر أحداث حياتية شخصية تتشابه مع تفاصيل حياة هذا الجيل. ويتخلل الأمسية قراءة ومناقشة للقصائد المنشورة بالديوان.
يذكر أن الشاعر محمد ممدوح خيرالله هو مؤسس ورئيس تحرير موقع ورقة الأدبي، وله عدة نشاطات فى الوسط الثقافى تأتى جميعها تحتى مسمى مبادرات موقع ورقة.
- صدر حديثاً عن الهيئة العامة لقصور الثقافة مؤخرا ديوان شعر فصحى بعنوان «لا هى تشتهيك ولا هم يعرفونك» للشاعر عبد النبى عبد السلام عبادى يضم 22 قصيدة تنوعت بين الشعر العمودى والتفعيلة وقصيدة النثر وإن جاءت الحالة العامة تعبر عن اغتراب الشاعر ويعدد خيباته فى الحياة.
يذكر أن الديوان صدر عن سلسلة الفائزون التى تعنى بنشر الأعمال الفائزة فى المسابقة الأدبية المركزية دورة الأديب فؤاد قنديل والتى تقيمها الهيئة سنوياً.