الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

العنانى يفتتح كنيسة «العذراء وأبانوب» فى سمنود بالغربية

العنانى يفتتح كنيسة «العذراء وأبانوب» فى سمنود بالغربية
العنانى يفتتح كنيسة «العذراء وأبانوب» فى سمنود بالغربية




كتب - علاء الدين ظاهر


افتتح الدكتور خالد العنانى وزير الآثار أمس السبت كنيسة السيدة العذراء مريم والشهيد أبانوب الأثرية بمدينة سمنود بمحافظة الغربية، وذلك بعد الانتهاء من مشروع ترميمها.
حضر مراسم الافتتاح اللواء أحمد صقر محافظ الغربية ووفد من وزارة الآثار ضم كلا من د. السعيد حلمى رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية والمهندس وعدالله أبو العلا رئيس قطاع المشروعات ود. محمود عفيفى رئيس قطاع الآثار المصرية والاستاذة إلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف
وصرح العنانى أن الفترة القادمة ستشهد افتتاح عدد كبير من المبانى الأثرية بمختلف أنحاء الجمهورية، ما يأتى فى إطار خطة الوزارة لترميم تراث مصر الحضارى وافتتاح عدد أكبر من المواقع الأثرية مما يؤدى إلى تشجيع السياحة الوافدة لمصر.
وأوضح السعيد حلمى رئيس قطاع الآثار الإسلامية بالوزارة أن افتتاح هذه الكنيسة من جديد يعد حدثاً كبيراً لما لها من أهمية دينية وأثرية وتاريخية كبيرة، مشيراً إلى أن العائلة المقدسة نزلت بها أثناء زيارتها لمصر، وما زالت الأدوات التى كانت تستخدمها السيدة مريم موجودة حتى الآن مثل الماجور والتى كانت تستخدمه فى العجين كما يوجد بالكنيسة بئر قديمة للشرب.
من جانبه قال المهندس وعبدالله أبوالعلا رئيس قطاع المشروعات أن مشروع ترميم الكنيسة بدأ منذ عام 2005 تحت إشراف مرممى ومهندسى الوزارة، بعد أن تقدم القائمون على الكنيسة بطلب للمجلس الأعلى للآثار حينذاك لترميمها على نفقة الكنيسة. وأشار أبوالعلا أن أعمال الترميم شملت الترميم الإنشائى والمعمارى والدقيق والتى من بينها  التدعيم الإنشائى للمبانى وعزل الأسطح لحمايتها، وإزالة طبقة الملاط القديمة ومعالجة الشروخ، واستبدال العروق والألواح الخشبية التالفة الخاصة بالسلم الداخلى للكنيسة وحقنها بمادة مقاومة للحشرات.