الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الشباب والرياضة تفتتح الملتقى العربى للفنون التراثية

الشباب والرياضة تفتتح الملتقى العربى للفنون التراثية
الشباب والرياضة تفتتح الملتقى العربى للفنون التراثية




انطلقت فعاليات الملتقى العربى الثالث للطلائع، والذى تنظمه الإدارة المركزية للطلائع بوزارة الشباب والرياضة بالتعاون مع جامعة الدول العربية، والذى يستمر حتى الاثنين المقبل بالقاهرة والإسكندرية، وبحضور محمد حسان مذيع بالتليفزيون المصرى مقدمًا ومديرًا للفعاليات.
وفى مستهل كلمتها، نقلت الأستاذة عزة الدرى رئيس الإدارة المركزية الطلائع بوزارة الشباب والرياضة، تحيات المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة وأمنيته بمتلقى ثرى يضيف علامة إيجابية لابنائنا الطلائع من الوطن العربى، مؤكدة أنه من دواعى اعتزازها أن تحتضن مصر هذا الملتقى، مشيرة إلى أن أهدافه تتناغم مع ما يجمعنا كعرب.
وأضافت «الدرى» أن ملتقى هذا العام يقام فى مجال الفنون التراثية، وذلك فى إطار حرص الوزارة على تنويع مجالات ملتقى عام، ويذكر أن ملتقى العام الماضى أقيم فى مجالات الابتكارات العلمية، وذلك بهدف تشجيع طلائع الدول العربية على الإبداع الفنى والثقافى، علاوة على التواصل الاجتماعى فيما بينهم وذلك من خلال ورش عمل مختلفة فى الكورال والموسيقى والشعر والفن الشعبى.
وأكد الدكتور غازى الرشدان - رئيس الوفد الأردنى فى كلمته ممثلا عن جميع الوفود المشاركة، شكره وشكر كل الوفود على حفاوة الاستقبال من الجانب المصرى، وطالب المشاركين بالمحافظة على أوطانهم بأرواحهم والعمل على التصدى لجميع الأعمال التخريبية التى تهدف لهدم الأوطان، متمنيًا دوام التوفيق للمشاركين.
ويقوم طلائع الدول المشاركة: السعودية، ليبيا، لبنان، اليمن، البحرين، الأردن، السودان، ومصر بزيارات متنوعة إلى مركز الطفل للحضارة والإبداع، وزيارة جامعة الدول العربية، وزيارة القرية الكونية ومركز التوثيق الحضارى ومكتبة ومعالم مدينة الإسكندرية ومركز الفلك والفضاء بالكلية الحربية،بالإضافة إلى مجموعة من الجولات الحرة للأماكن السياحية والأثرية بالقاهرة.
كما نظمت الادارة المركزية للطلائع بوزارة الشباب والرياضة برنامج التعرف على المواهب الفنية والثقافية ضمن فعاليات الملتقى العربى الثالث للفنون التراثية للطلائع والذى تنظمه الادارة المركزية للطلائع بوزارة الشباب والرياضة بالتعاون مع جامعة الدول العربية بمشاركة 8 دول عربية ( اليمن - الأردن - السعودية - البحرين - ليبيا - السودان - لبنان - مصر) بالمركز الأوليمبى بالمعادى.
وخلال جلسة التعرف على المواهب الثقافية والفنية تم استعراض المواهب المختلفة للطلائع المشاركين، بحضور الأستاذة عزة الدرى وكيل الوزارة ورئيس الادارة المركزية للطلائع بوزارة الشباب والرياضة، والاستاذ أبوبكر عبدالملك منصور بادارة الشباب والرياضة بجامعة الدول العربية.
واستعرض طلائع دولة السودان فقدمت الطليعة ملهمة محمد عزف مقطوعة موسيقية بعنوان المروجة الخضراء على آلة الكمان،
وقدم طلائع الاردن فقرات شعرية للطليعين أيمن جابر وأيهم نايف، وقدم طلائع لبنان أغنية للفريق بعنوان «عربى صرختنا وحدتنا قوتنا»، وقدم الطليع متعب قويد من السعودية قصيدة شعرية عن الملك سلمان بن عبدالعزيز، وقدم الطليع محمد معمر قصيدة شعرية عن الامة العربية، واختتمت الجلسة بالاستماع لمقطوعة على الناى للطليع عمر القللينى من مصر، أعقبه أغنية «لأنك عظيمة» للطليع زياد باسم.