الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بيونج يانج تتهم واشنطن بالتحضير لضربة نووية

بيونج يانج تتهم واشنطن بالتحضير لضربة نووية
بيونج يانج تتهم واشنطن بالتحضير لضربة نووية




بيونج يانج – وكالات الأنباء


اتهمت بيونج يانج واشنطن بالتحضير لشن ضربة نووية وقائية ضدها، وذلك بعد إعلان الأخيرة عزمها على نشر قاذفة استراتيجية من طراز بي-1 فى المحيط الهادئ فى خطوة غير مسبوقة منذ 10 سنوات.
وبحسب بيان رسمى أوردته وكالة الأنباء الكورية الشمالية أمس الأول «الأعداء يقومون بعملية خداع لإظهار أن بإمكانهم التحضير لشن ضربة نووية وقائية على الجمهورية الشعبية الديمقراطية الكورية عن طريق إرسال طائرة بى-1بى للتحليق فوق شبه الجزيرة الكورية خلال ساعتين إلى ثلاث ساعات عند الضرورة»..... «إن مثل هذه الإجراءات الرامية إلى تعزيز القوة النووية تبرهن مجددا أن الإمبرياليين الأمريكيين يعتبرون شن ضربة نووية وقائية ضد الجمهورية الشعبية الديمقراطية الكورية أمرا واقعا».
كما صرح الجيش الأمريكى بأنه وصلت القاذفة الاستراتيجية إلى جزيرة غوام الأمريكية فى غرب المحيط الهادئ فى خطوة هى الأولى من نوعها بإرسال قاذفة من هذا الطراز إلى الجزيرة الأمريكية منذ إبريل 2006.
وتشهد شبه الجزيرة الكورية توترا متزايدا منذ التجربة النووية الرابعة التى أجرتها بيونغ يانغ فى يناير الماضى ثم إطلاقها صاروخا بالستيا فى فبراير فى خطوة اعتبرت تجربة على صاروخ بعيد المدى.
وعلى أثر التهديدات الكورية الشمالية المتزايدة أعلنت الولايات المتحدة وسيئول حينها أنهما اتفقتا على نشر الدرع المضادة للصواريخ  «ثاد» قبل نهاية العام الجاري، فى خطوة هددت بيونج يانج بالرد عليها بـ«تحرك عملى» لم تحدد ماهيته.