الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

العراق.. تبادل الاتهامات بين «الجبورى» و«العبيدى» أمام هيئة النزاهة

العراق.. تبادل الاتهامات بين «الجبورى» و«العبيدى» أمام هيئة النزاهة
العراق.. تبادل الاتهامات بين «الجبورى» و«العبيدى» أمام هيئة النزاهة




بغداد – وكالات الأنباء

     
أدلى رئيس البرلمان العراقى سليم الجبورى، أمس، بإفادته أمام هيئة النزاهة المستقلة بخصوص تهم الفساد التى أطلقها ضده وزير الدفاع خالد العبيدى.
ونقل مراسل «سكاى نيوز عربية» فى بغداد عن الجبورى قوله، قبيل توجهه إلى الهيئة، إنه «يحمل أدلة وإثباتات تنفى ادعاءات العبيدى له» بالفساد والابتزاز.
وأكد الجبورى تصريحاته، التى جاءت عشية توجهه إلى هيئة النزاهة المستقلة، أن العبيدى «سيحاسب قضائياً على ادعاءاته، سواء ثبتت أم لم تثبت».
وكانت هيئة النزاهة المستقلة قد استمعت فى وقت سابق لإفادة العبيدى، وأصدر القضاء عقب ذلك أوامر قضائية بمنع سفر رئيس البرلمان وعدد من النواب ممن شملتهم اتهامات وزير الدفاع خلال جلسة استجوابه النيابية الأسبوع الماضي.
وقد تحدثت تقارير عن هدر 48 مليار دولار أمريكى لحماية المسئولين العراقيين بين 2008 و2014، أى فى عهد المالكى، الذى لم تدرج السلطات القضائية فى البلاد اسمه على لائحة المطلوبين أو الممنوعين من السفر، على غرار ما فعلت مع عدد من المسئولين.
وفى عهد المالكى أيضا، الذى كان يتولى بالإضافة إلى رئاسة الوزراء منصب القائد العام للقوات المسلحة، سيطر تنظيم داعش فى 2014 على الموصل إثر انسحاب القوات الحكومية، الأمر الذى أثار علامات استفهام كبيرة بشأن الفساد فى القطاع العسكرى.
وفى نوفمبر 2015، شكل مجلس القضاء الأعلى هيئة تحقيق للنظر فى وثائق قدمها رئيس اللجنة المالية الراحل أحمد الجلبى، والمتعلقة بقضايا غسيل أموال وتهريب العملة الأجنبية فى عهد المالكى.
وإزاء عدم تحرك العبادى أمام هذه الملفات، خرج الآلاف من العراقيين إلى الشوارع قبل عام، واستمر خروجهم حتى هذه الأيام، مطالبين بـ«تطهير» مؤسسات الدولة من الفساد، إلا أن مطالبهم هذه ظلت حبيسة أدراج رئيس الوزراء.