الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

7 قتلى فى إثيوبيا بمظاهرات ضد الحكومة

7 قتلى فى إثيوبيا بمظاهرات ضد الحكومة
7 قتلى فى إثيوبيا بمظاهرات ضد الحكومة




أديس أبابا – وكالات الأنباء


قتل 7 أشخاص على الأقل فى إثيوبيا خلال صدامات بين متظاهرين مناهضين للحكومة والشرطة إثر احتجاجات فى العاصمة أديس أبابا للمرة الأولى.
وأفادت مصادر محلية بأن موجة الاحتجاجات التى اجتاحت البلاد مؤخرا أطلقتها اثنتان من المجموعات العرقية الرئيسية فى البلاد، مجموعتا أورومو وأمهرة (أكبر المجموعات العرقية فى البلاد وتمثلان معا 80% من سكان إثيوبيا).
وتشير تلك التظاهرات إلى استياء متزايد لدى هاتين المجموعتين من التهميش لصالح مجموعة تيجراى المتهمة بالاستحواذ على المناصب الحكومية والعسكرية المهمة.
وأفاد شهود عيان لمصادر إعلامية بأن 7 متظاهرين على الأقل قتلوا فى نيميكتى ووليجا غرب البلاد وهى منطقة تقطنها غالبية من إثنية أورومو، كما تم اعتقال عشرات الأشخاص فى العاصمة، وتعرض بعضهم لضرب مبرح فى أول تظاهرة ضد الحكومة فى العاصمة الإثيوبية منذ بداية موجة الاحتجاجات.
وتجمع نحو 500 متظاهر أمس الأول فى ساحة ميسكل الرئيسية فى العاصمة، بدعوة من المعارضة الممثلة لمجموعة أورومو القومية الرئيسية فى البلاد، مرددين شعارات من بينها «نريد حريتنا» و«افرجوا عن سجنائنا السياسيين».
وكان رئيس الوزراء هايله مريم ديساليجنه أعلن الجمعة حظر التظاهرات «التى تهدد وحدة البلاد»، وسمح للشرطة باستخدام كل الوسائل اللازمة لمنعها.
وحشدت أكبر تظاهرة فى الأسابيع الأخيرة عشرات آلاف الأشخاص فى 31 يوليو فى جوندار بشمال البلاد.