الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

فيضان النيل لم تشهده السودان منذ قرن

فيضان النيل لم تشهده السودان منذ قرن
فيضان النيل لم تشهده السودان منذ قرن




الخرطوم - وكالات الأنباء

 

تضرر عشرات الآلاف من الأمطار والسيول التى تجتاح أجزاء واسعة من ولايات السودان، إذ أعلن الهلال الأحمر السودانى ارتفاع عدد المتأثرين من الأمطار التى تعرضت لها البلاد منذ منتصف يوليو الماضى إلى نحو 60.350 ألف شخص.
وشهدت العاصمة الخرطوم امس الاول أمطارا غزيرة استمرت نحو 4 ساعات، تسبب فى انهيار عدد من المنازل، وانقطاع التيار الكهربائى معظم ساعات اليوم.
وشلت الأمطار والسيول شبكة المواصلات العامة فى أنحاء كثيرة بالخرطوم، وسط مخاوف من هطول المزيد وفقاً لتوقعات هيئة الأرصاد الجوية.
وكان وزير الداخلية السودانية قد كشف، الجمعة، أن 13 ولاية من أصل 18 تضررت من الفيضانات، التى أسفرت عن مقتل 76 شخصا ودمرت آلاف المنازل.
من جهتها، أعلنت وزارة المياه والرى أن منسوب المياه فى نهر النيل بلغ أعلى مستوياته منذ أكثر من 100 عام، مما تسبب بالفيضانات فى العديد من مناطق البلاد.
وكانت وزارة الداخلية السودانية أصدرت فى وقت سابق إحصاءات كشفت أن الفيضانات دمرت 3206 منازل، وخلّفت أضرارا مادية بأكثر من 3048 منزلا فى ولاية كسلا شرقى البلاد.
على جانب آخر ، أعلن الرئيس السوداني، عمر البشير، أن العاشر من أكتوبر المقبل، سيكون موعدا لانعقاد المؤتمر العام للحوار الوطني، مؤكدا التزام الدولة بإنفاذ توصيات الحوار وجعلها وثيقة وطنية تؤسس لمستقبل البلاد.
وقال البشير، الذى يرأس لجنة الحوار الوطنى، أمس الاول، خلال كلمته فى اجتماع الجمعية العمومية لمؤتمر الحوار الوطنى، إن «البلاد تستشرف مرحلة جديدة فى مسيرة العمل الوطنى، وتجدد عزمها على تجاوز التحديات واستكمال البناء الوطنى».
ورحب البشير، بالأحزاب السياسية التى تود أن تشارك فى الحوار، وأحزاب المعارضة التى ستوقع على خارطة الطريق فى الأيام المقبلة».
ونوه الرئيس السودانى إلى أن «الحكومة هيأت لمؤتمر الحوار عبر منح جميع الضمانات للمشاركين من القوى السياسية والحركات المسلحة وإطلاق سراح المعتقلين وحرية النشر فى كل وسائل الإعلام»