الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

لاسلكى «الغبار العصبى».. ثورة طبية

لاسلكى «الغبار العصبى».. ثورة طبية
لاسلكى «الغبار العصبى».. ثورة طبية




ترجمة - إبتهال مخلوف


فيما يعد ثورة فى عالم الطب، اخترع علماء فى جامعة كالفورنيا الأمريكية جهاز اتصال لاسلكى متناهى فى الصغر لزراعته فى جسم الإنسان.
وذكرت صحيفة «الإندبندنت» البريطانية أن الجهاز الذى يطلق عليه «الغبار العصبى» يمكن الدماغ البشرى من الاتصال بأجهزة الحاسب الآلى وذلك عبر زرع الجهاز الدقيق الذى يماثل حجمه حبة الرمل فى جسم الإنسان بدون أسلاك أو بطاريات، وتم تجربته على الجهاز العصبى للفئران.
ويستخدم جهاز «الغبار العصبى» فى مراقبة أعضاء جسم الإنسان مثل القلب كما يمكن زرع أجهزة أصغر منها فى المخ للتحكم فى الأطراف والأجهزة التعويضية.
وتوقع العالم ميشيل ماهاربيز أن تمتد تطبيقات الجهاز فى الوقاية والعلاج من أمراض عدة مثل الصرع من خلال تحفيز الأعصاب والعضلات، ومشكلة السلس البولى وكذلك أمراض الجهاز المناعى، موضحًا أن زرع أجهزة فائقة الدقة داخل الجسم لم تكن متوفرة بدون أسلاك أو بطاريات كما هو الحال الآن حيث تحتاج الأجهزة الحالية لثقب الجمجمة لزراعتها فى المخ.
ويتكون الجهاز من مادة الكريستال حيث يعمل كجهاز استشعار لاهتزاز الموجات فوق الصوتية التى يمكن أن تخترق جسم الإنسان ويحولها إلى تيار كهربائى يساعد على تشغيل الجهاز ذاتيَا لمدة عشر سنوات.