الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
قراءة في خطاب الرئيس
كتب

قراءة في خطاب الرئيس




 


كرم جبر روزاليوسف اليومية : 01 - 11 - 2009


هذه هي أهم الفقرات التي خرج فيها عن النص

1


- كان الرئيس في قمة حضوره وتألقه وروحه المرحة، وخرج عن النص المكتوب عدة مرات، أطولها عندما ذكر حكاية المواطن الذي تتكون أسرته من 11 فرداً، وطلب توفير شقة.


- الرئيس قال له: "أنت عاوز عمارة يا ابني"، وأضاف: "القصة دي حقيقية مش تأليف ومش عاوز أذكر من هو ولا بيشتغل إيه".. "بنحاول نساعد علي قدر الإمكان".
- جاء هذا الكلام في سياق الحديث عن الأزمة السكانية.. وجدد الرئيس الدعوة لعقد مؤتمر قومي للسكان، فمهما بلغت معدلات النمو الاقتصادي، فسوف تلتهمها معدلات الزيادة السكانية.
2
- خرج الرئيس عن النص المكتوب أيضاً، عندما كان يتحدث عن المقاعد الإضافية المخصصة للمرأة في مجلس الشعب، ولاحظ الرئيس أن الأعضاء لم ينفعلوا أو يعبروا عن سعادتهم بهذا الإنجاز الضخم.
- قال الرئيس مداعباً "زعلانين ولا إيه؟ المرأة نصف المجتمع.. يا اخوانا مفيش بيت إلا وفيه المرأة".. وإذا كانت المرأة هي عمود الأسرة، فقد ركز الرئيس بشدة علي الأسر الفقيرة والنهوض بها.
- من الأخبار السارة في خطاب الرئيس إطلاق بطاقة الأسرة في العام المقبل لتوفير متطلباتها من المواد التموينية، ورفع الضمان الاجتماعي 52 % من العام المقبل، وكذلك التأمين الصحي الذي تتحمل فيه الدولة تكاليف علاج الأسر الفقيرة.
3
- خرج الرئيس عن النص المكتوب وهو يتحدث عن رغيف الخبز قائلاً: "إحنا مفيش أكيلة عيش أكتر مننا".. فقد تضاعف استهلاك الخبز إلي 14 مليون طن بزيادة 6 ملايين في السنة.
- تساءل الرئيس: "مش معقول الأطفال المواليد بياكلوا كل هذا العيش؟"، "بس نعرف الزيادة دي بتروح فين؟" وحذر الرئيس من الإسراف لأن مصر هي أكبر بلد في العالم تستورد القمح.
- رغم ذلك شدد الرئيس علي ضرورة أن تتحرك الحكومة للتعامل مع هذه القضية، وأكد أنه يتابع تحركها لتحسين جودة الخبز وتوفيره للمواطنين.
4
- تواصل الرئيس مع أعضاء المؤتمر في فقرات أخري كثيرة، فعندما وقف أحد الأعضاء من الفلاحين يهتف للرئيس، داعبه "استني أنا حرجعلك من غير ما توجع زورك".
- في نهاية الخطاب كان الرئيس يتحدث عن سياسات الحزب الوطني تجاه الفلاح المصري، فأشار إلي نفس العضو الذي كان يهتف قائلاً: "أنا رجعتلك"، "الفلاح المصري في قلب أولوياتنا".
- تحدث الرئيس عن تكليفه الحكومة بطرح سياسات متطورة للزراعة والري تحقق المواءمة بين تكاليف الإنتاج الزراعي وأسعار الحاصلات.. لن يخسر فلاح مصري من التقلبات التي تحدث في الأسعار العالمية.
5
- تحدث الرئيس كزعيم للأمة وليس كرئيس للحزب الوطني فقط، وقال عبارة رائعة: "نحن وباقي الأحزاب في قارب واحد، لأننا جميعاً مصريون، نسعي لذات الهدف وإن تعددت رؤانا للطريق إليه".
- هذا الخطاب السياسي المحترم، لم يحد عنه الرئيس مرة واحدة منذ توليه الحكم، وهو دائماً يقبل الخروقات والتجاوزات بصدر رحب وقدرة هائلة علي تدعيم ركائز الديمقراطية.
- أبدي الرئيس ترحيبه الشديد بالمنافسة والمعارضة الموضوعية، ولم يفته أن ينبه قيادات الحزب الوطني وكوادره بأنه يخطئ من يتصور أن الانتخابات المقبلة ستكون سهلة.
6
- استعراض الرئيس لإنجازات برنامجه الانتخابي جاء في شكل رسائل سريعة، حتي لا تضيع الإنجازات التي تحققت في زحمة التفاصيل، مع تأكيده أنه مازال أمام الحزب وحكومته الكثير من العمل الشاق.
- تجسدت الإنجازات داخل الحزب في انتخابات الوحدات الحزبية التي أفرزت كوادر وقيادات في صفوف المرأة والشباب، وأفرزت الفكر الجديد الذي يقود حركة التطوير والتحديث والإصلاح.
- وتجسدت في المنهج العلمي الذي يعمل به الحزب في التعامل مع مشاكل الجماهير.. وكلف الرئيس المؤتمر بوضع معالم البرنامج الانتخابي للحزب في العام المقبل، ووضع حلول للمشاكل وفق إطار زمني.
7
- الرسائل الأخري في خطاب الرئيس كثيرة.. أقتطف منها العناوين التالية: سوف نخوض العام المقبل انتخابات حرة ونزيهة وتنافسية.. أوفينا بالكثير مما وعد به البرنامج الانتخابي.
- في الأربع سنوات الماضية بلغت الزيادة في رواتب العاملين بالقطاع الحكومي 115 % وبالنسبة للمعلمين 002 % .. إضافة 25 مليون مواطن للبطاقات التموينية وأكثر من مليون أسرة في الضمان الاجتماعي.
- ثلاثة برامج إضافية للإنعاش الاقتصادي تكلفتها 33 مليار جنيه.. نبني حاضرنا دون أن نفقد مستقبلنا ونواجه أزمات اليوم دون أن نخسر موارد الغد.
8
برقيات سريعة علي هامش المؤتمر:
- صفوت الشريف: لأن الإعلام يجري في دمه، فقد واجه الإفيهات السياسية مثل "مجلس الأمناء" بعبارة "شلة الأوصياء".. الكلمات التي تخرج من فمه تتوافق تماماً مع ملامحه لأنه لا يقول إلا ما يؤمن به.
- د. زكريا عزمي: يحقق التزاوج السهل بين منصبه الرئاسي، ووظيفته النيابية، يفعل ذلك ب"معلمة" لذا يحظي باحترام وتقدير المؤيدين والمعارضين.
- جمال مبارك: كلما تابعت الأداء السياسي رفيع المستوي في جلسات الحزب، أسرح بخيالي وأسأل: "كيف تكون الصورة إذا لم يقد جمال عملية التطوير والتحديث؟" وأجيب: "كان زمان الناس نايمة في القاعة.. وبتشخر".
9
- مفيد شهاب: ضابط الإيقاع القانوني للحزب، ومهما حاولوا استدراجه إلي المعارك الجانبية.. يعيدهم دائماً إلي بر الأمان القانوني.
- أحمد عز: كان محقاً في كل كلمة قالها عن دولة المرشد والجماعة المحظورة، ورغم ذلك حاولوا تحريف كلامه والزعم بأنه يهاجم المعارضة والصحف الخاصة.. إلا إذا كان هؤلاء هم أصدقاء المحظورة.
- د. محمد كمال: جندي مجهول في المؤتمر، يعمل كالدينامو دون أن تشعر بأي ضجيج.. قدرة هائلة علي الاستماع واحترام الآخر.. نموذج مشرف لأجيال الفكر الجديد في الحزب الوطني.


E-Mail : [email protected]