الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

..والكنيسة تسدل الستار على الانتخابات الباباوية باختيار طفل القرعة الهيكلية





اختار الأنبا باخوميوس القائم مقام بأعمال البطريرك مساء أمس  الـ12 طفلا الذين سيتم الاختيار من بينهم لسحب القرعة الهيكلية اليوم الاحد .
 
وتبدأ مراسم اختيار البابا الجديد بالقداس الإلهى، حيث يسبقه الانبا باخوميوس بوضع ثلاث ورقات تحمل اسماء المرشحين على الكرسي الباباوى، داخل صندوق زجاجى يوضع على « المذبح» طوال مراسم القداس وسيتم تسليط كاميرا عليه طوال القداس ضمانا لشفافية ونزاهة القرعة الهيكلية كنيسة القبطية .
 
وعقب الانتهاء من القداس سيتم تغطية الأطفال «بغطاء أبيض» حتى يتم اختيار طفل فيما بينهم بشكل عشوائى ليقوم بسحب الورقة، وطبقا لما تم إعلانه من قبل الكنيسة في وقت سابق فان هناك اشتراطات للطفل تتضمن أن يكون عمره ما بين  5 و8 سنوات، حيث يرتدي «التونيه» وهى زى «الشمامسة» خلال القداس، وبعدها يتم سحب الورقة وإعلان اسم المرشح الفائز بالكرسى الباباوى، على ان يقوم الانبا باخوميوس بفتح الورقتين المستبعدتين أمام الشعب القبطى تأكيدا للنزاهة.
 
وأكد الانبا ابرام اسقف الفيوم وأحد اعضاء لجنة الترشيحات أن الزيارة الأولى للبطريرك القادم ستكون لكرسى مارمرقس بالإسكندرية، وسيعقد المجمع المقدس اجتماعا يوم 8 نوفمبر عقب اجراء القرعة لبحث ترتيبات حفل التجليس وتسليم مقاليد الامور للبابا القادم.
 
وأكد القس انجيلوس انه تلقى ما يزيد على 550 طلباً لأطفال من مختلف الابراشيات على مستوى القاهرة والاقاليم يرغبون فى الاختيار من بينهم لحضور قداس القرعة قائلا: نقوم الآن بفرز تلك الطلبات والاسماء حتى نستبعد غير المستوفين للشروط التى من أهمها أن يكون الطفل شماسا «رتبة كنسية تعنى مُرتل» وألا يتجاوز عمره 7 سنوات وان يكون والده ووالدته لهما اب اعترافا ومشهود لهما بالفضيلة .
 
وعن كيفية الاختيار من بين هؤلاء الأطفال قال إن القائم مقام سيتولى بنفسه اختيار 12 طفلاً  من بين الاطفال المتقدمين عن طريق القرعة، ويتم اختيار طفل من بينهم وهو معصوب العينين يسحب ورقة من بين ثلاث ورقات بأسماء المرشحين الثلاثة  ليعلن من خلالها القائم مقام البطريرك الـ118 للكنيسة القبطية الارثوذكسية .
 
وبحسب التقليد الكنسى فإن القرعة الهيكلية التى تحدد موعدها اليوم تمثل خطوة «الإرادة الإلهية» بعدما انتهت العملية الانتخابية «الإرادة البشرية» .