الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رئيس الوزراء بحث تنمية إقليم القناة




عقد الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء اجتماعاً وزارياً، السبت 3 نوفمبر لبحث مستقبل التنمية في إقليم منطقة القناة ونتائج زيارة الوفد الوزاري الأخيرة لمنطقة وادي التكنولوجيا.

وصرح وزير الإسكان د.طارق وفيق عقب الاجتماع بأنه تم خلاله مناقشة ثلاثة محاور رئيسية لمشروع تنمية إقليم قناة السويس بأبعاده السكانية والعمرانية، وقال إن المحور الأول لتنمية هذا الإقليم يتمثل في استكمال المخطط العام والذي يشمل المحافظات الثلاث لهذا الإقليم السويس وبورسعيد والإسماعيلية وسيتم عقد اجتماع 12 نوفمبر برئاسة الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء الأسبق بخصوص هذا الموضوع.
وأضاف أن المحور الثاني يتضمن إعداد الإطار القانوني والمؤسسي والذي سيعني إنشاء هيئة قومية خاصة ومنظمة لهذا المشروع أو شراكة قابضة مصرية تختص بأعمال الإدارة، مشيرا إلي أنه جاري الدراسات الخاصة بإعداد خاص ومختلف عن قانون الإدارة المحلية.وأضاف أن المحور الثالث يتضمن العمل علي تحريك المشروعات القائمة في وادي التكنولوجيا والذي يقع علي مسافة 16.500 فدان والذي أعد له مخططا عاما.
وتستهدف في المرحلة الأولي منه 3030 فدانا كبداية للعمل، وهناك مرحلة عاجلة بهذه المرحلة وتسع لإقامة 17 مصنعا حاليا يوجد ما يقرب من 11 طلبا لإقامة شركات بهذا الوادي.
وأضاف أنه سيتم خلال الاجتماع القادم زيارات متتالية لمعظم المناطق بإقليم قناة السويس كمنطقة شرق بورسعيد وغرب خليج السويس، مشيرا إلي توافر السيولة المالية لتمويل تلك المشروعات وهناك طرح كأفكار من خلال المشاركة الاستثمارية عن طريق طرح سندات للاكتتاب العام، وقال إنه في حالة تواجد أموال أجنبية ستكون مستثمرة في إطار قانوني يحكم ذلك.
وأكد د.طارق وفيق أن هذا الإقليم سيكون عاصمة مصر الاقتصادية في المستقبل ومحركا للتنمية في سيناء.
من ناحية أخري وافق رئيس الوزراء علي إنشاء جهاز تخطيط النقل الحضري في القاهرة الكبري تمهيدا لإعداد القرار الجمهوري الخاص به، والذي سيتم إصداره من رئيس الجمهورية، كما تقرر مد المهلة الخاصة بالسيارات ذات المقطورة لمدة عامين آخرين اعتبارا من 31/7/2013 حتي 31/7/2015.