الجمعة 10 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أوباما يتقدم على رومنى فى ولاية «أيوا» بخمس نقاط فى أحدث الاستطلاعات




مع اقتراب سباق الانتخابات الأمريكية من نهايته غدًا، واحتدام الصراع بين الرئيس باراك أوباما المنتهية ولايته والمرشح الجمهورى ميت رومنى، أظهرت أحدث استطلاع إلى تقدم الرئيس الأمريكى باراك أوباما على منافسه ميت رومنى فى سباق الأنتخابات الأمريكية.
 
وأظهرت نتائج الاستطلاع أن أوباما حصل على تأييد الناخبين المحتملين فى ولاية أيوا وهى إحدى الولايات الحاسمة فى السباق الانتخابى متقدمًا على رومنى بخمس نقاط، مشيرة إلى أن ذلك الفارق يعد كبيرا مقارنة بالاستطلاعات الأخرى حيث كان دائمًا الفارق طفيفًا بين المرشحين.
 
وذكر 47% من الناخبين فى الولاية أنهم يؤيدون أوباما فى مقابل 42% أعربوا عن تأييدهم لرومنى، فيما احتفظ 7% من الناخبين بقرارهم للحظة الأخيرة.
 
وأشار المراقبون إلى أن هناك مؤشرات تظهر تقدم أوباما فى الولايات الحاسمة على رومنى، إلا أنهم استدرجوا أن الفارق لن يكون كبيرًا مثلما حدث بين جون ماكين المرشح الجمهورى وأوباما المرشح الديمقراطى فى انتخابات عام 2008.
 
ومع احتدام السباق يعتقد المحللون أن مواقع التواصل الاجتماعى على شبكة الإنترنت خاصة تويتر وفيس بوك ستلعب دورًا حاسمًا فى اللحظات الأخيرة من الانتخابات،
وأظهرت دراسة أن استخدام وسائل الاتصال الاجتماعية يعد من الملامح الرئيسية فى انتخابات امريكا، إذ يستخدم 66% من الامريكيين تلك الشبكات فى إظهار انتماءات أو آراء سياسية.
 
وينتظر الرئيس المقبل لأمريكا عدد من القضايا والملفات الخارجية أهمها، الأزمة السورية والملف النووى الإيرانى والعلاقات الأمريكية الصينية.