الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عبد المؤمن: تحقيق الاكتفاء الذاتى من القمح بحلول 2017




  أكد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى الدكتور صلاح عبد المؤمن أن خطة مركز البحوث الزراعية تهدف إلى توفير من (25٪ إلى 30٪) من التقاوى عالية الإنتاج وذلك بما يعود لصالح المزارعين من أجل تحسين دخولهم ومن المنتظر زيادتها خلال الثلاث سنوات القادمة إلى 50٪ .

 
وقال «إن الوزارة بصدد وضع خطة مستقبلية للمحاصيل الرئيسية وفى مقدمتها الحبوب (القمح).
 
لتحقيق الاكتفاء الذاتى بحلول عام 2017 فى ضوء استراتيجية التنمية الزراعية المستدامة بالدولة.
 
جاء ذلك فى كلمة الدكتور عبد المؤمن والتى ألقاها نيابة عنه د. عبد المنعم البنا رئيس مركز البحوث الزراعية فى ورشة العمل للمحاصيل الشتوية، والتى تضم القمح والشعير والبقوليات والبرسيم، والتى تعقد بمقر معهد بحوث الهندسة الوراثية، وينظمها معهد بحوث المحاصيل الحقلية، وتستمر يومين بحضور د. عبد العزيز عبد النبى مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية.
 
وأكد الوزير - فى كلمته - أن برامج الخطة المستقبلية تعتمد على تحسين إنتاجية هجن جديدة عالية الإنتاجية وتحقق من 30 إلى 35 إردباً للفدان ومقاومة للظروف البيئة المعاكسة فى ظل التغيرات المناخية.
 
وفى سياق آخر انتهت وزارة الزراعة من المسح الخاص بحسب عينات من مزارع الخيول المتواجدة بمحافظات الجيزة والقاهرة والقليوبية والخاص بفحص الخيول للوقوف على الخريطة الوبائية للأمراض الخاصة بها، لتنفيذ توصيات الاتحاد الأوروبي.
 
وقال الدكتور حاتم فراج مساعد وزير الزراعة لشئون الطب البيطرى لروزاليوسف إن لجان هيئة الخدمات البيطرية الخاصة بالفحص والمسح التى بدأت أعمالها منذ فترة وجيزة، تمكنت من سحب 200 عينة من مختلف المزارع المتواجدة بالمحافظات الثلاث لافتًا إلى أن عمليات المسح والتقصى مستمرة حيث من المنتظر أن تبدأ اللجان أعمالها فى محافظة الشرقية خاصة ان الهيئة تستهدف جمع 500 عينة من مختلف المزارع.