الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مشروع قانون يفرض رسوماً جديدة على التدخين

مشروع قانون يفرض رسوماً جديدة على التدخين
مشروع قانون يفرض رسوماً جديدة على التدخين




  قررت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، برئاسة الدكتور حسين عيسى، إعداد مشروع قانون بفرض رسم على جميع وسائل التدخين يحصل لصالح هيئة التأمين الصحى.
 جاء ذلك أثناء مناقشة اللجنة الاقتراح المقدم من النائب هيثم الحريرى، لتعديل بعض أحكام القانون ١٢ لسنة ٢٠١٥ بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة العامة على المبيعات الصادر بالقانون رقم ١١ لسنة ١٩٩١، والذى أوضح فى مذكرته الإيضاحية أنه وفقًا للقانون رقم ١٢ لسنة ٢٠١٥ بزيادة أسعار السجائر.
 وطالب «الحريرى» بأن يخصص جزء من هذه الزيادة للتأمين الصحى الذى يعانى من نقص حاد فى الموارد المالية والهدف من التعديل تخصيص مبلغ ٤٠ قرشا من الزيادة الواردة فى القانون ١٢ لسنة ٢٠١٥ فى قيمة الضريبة المقطوعة على السجائر لصالح التأمين الصحى.
وأوضحت ميرفت إليكسان، عضو اللجنة، أنه لا يمكن أن نتكلم عن مبالغ متوقع تحصيلها وفق قرار وزير المالية الذى ألغى بعد صدوره بيوم واحد وليست محصلة بالفعل.
وقال طلعت خليل عضو اللجنة: «إننا مع زيادة موارد التأمين الصحى لا شك فى هذا، ولكن أن يكون فرض الرسم بعيدًا عن المحصل من ضريبة المبيعات»، مشيرًا إلى أن قرار وزير المالية الذى صدر بهذا الخصوص والمتعلق بالقانون رقم 12 لسنة 2015 صدر فى يوم وألغى فى اليوم التالى، وهل من المعقول أنه تم تحصيل مليار و٦٠٠ مليون فى يوم واحد هذا غير منطقى والمعلومات ليست واضحة وإذا تم تحصيل هذا المبلغ لا بد من توريده للتأمين الصحى.