الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أخبار ثقافية




ــ يعقد مساء غد الأربعاء الاجتماع التأسيسى للرابطة المصرية للمترجمين .. وذلك بالمسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية، هذه الرابطة تعنى بشئون المترجمين، وتعتبر أول محفل مصرى رسمى يتم من خلاله تقنين مهنة الترجمة وأيضًا الاهتمام بالمترجم وحقوقه وإرساء قواعد ولوائح لمهنة الترجمة ويتم فى هذا الاجتماع انتخاب لجنة تأسيسة تقوم بإشهار هذا الكيان الجديد وفى هذا الاجتماع سوف توضع الأسس العامة من حيث شروط العضوية ورسم العضوية أيضًا أعضاء مجلس الإدارة وما إلى ذلك وقد وافق المركز القومى للترجمة على توفير مقر مؤقت للرابطة.

 

- فى تمام الساعة الثامنة مساء اليوم يستضيف مركز درب 17 18 تجربة فنية مختلفة تجمع بين الموسيقى والتشكيل فى الفراغ (انستليشين) والرقص بعنوان «الصحراء» للفنانين: أنا شولس، نيلا آدام ، مارسيل سايجيسر بالإضافة إلى مجموعة من الفنانين المصريين.

 

تتلخص فكرة المشروع فى اختصار المحتوى والأشياء والأشكال إلى جوهرها ومعناها الحقيقي، تركيز البصيرة الإنسانية على مظاهر قليلة وفردية، والتركيز على غير المرئى من بين كل ما هو مرئي، وغير المسموع من بين كل ما هو مسموع.

 

فى إطار فعاليات البرنامج الثقافى لمصر، ضيف شرف معرض تونس الدولى للكتاب، تحدث عمر طاهر عن أعماله والكتابة الساخرة وثورة 25 يناير، بعد إلقائه نصين من أشعاره «تخيل نفسك» و»الخريطة»، خلال لقائه بجمهور المعرض بتونس فى لقاء أداره الشاعر إبراهيم داود.

 
 
 
 

- فى تمام الساعة السادسة مساء غد يقوم صابر عرب وزير الثقافة بافتتاح معرض الفنان الإيطالى كلودوفيو ماشياريللى بقاعات مركز الجزيرة للفنون بالزمالك، المعرض يضم عددا من أعمال الفنان فى مجال النحت والتجهيز فى الفراغ وتحمل أعماله الفنية طابعا معاصرا من حيث تناول موضوعات أعماله الفنية، يستمر المعرض حتى 26 من الشهر الجاري.