الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

رئيس «سلامة الغذاء» يكشف المستور: 5 آلاف مفتش أغذية بالصحة «دبلومات فنية » والمطالب الفئوية تهدد القانون




كشف الدكتور حسين منصور رئيس وحدة انشاء جهاز سلامة الغذاء أن حوالى 5 آلاف مفتش اغذية بوزارة الصحة حاصلون على دبلومات فنية وغير مؤهلين للقيام بهذا الدور مشيرا إلى أن منظومة الرقابة فى مصر تحتاج لثورة شاملة فى الفكر والادارة لمواجهة فساد الغذاء الذى استشرى فى كل مكان وتسبب فى انتشار الامراض الفتاكة مثل الفشل الكلوى والتهاب الكبد الوبائى.  
 
وقال فى تصريح خاص إن هناك مطالب فئوية تهدد بخروج القانون الموحد لسلامة الغذاء إلى النور ومنها مطالبة الاطباء البيطريين بانشاء وزارة للثروة الحيوانية فضلا عن رفض بعض الاجهزة الرقابية الاندماج فى جهاز سلامة الغذاء المزمع انشاؤه.
 
وأكد منصور التزام الهيكل الادارى الجديد لجهاز سلامة  الغذاء بتمثيل 16 جهازا رقابيا موضحا انه لن يتم تهميش اى جهة على حساب الاخرى وتابع أن مشروع القانون الموحد لسلامة الغذاء نجح فى القضاء على الصراع بين ثلاث وزارات تضم التجارة والزراعة والصحة حول تبعية الجهاز حيث حدد القانون الجديد تبعية الجهاز لمجلس الوزراء وان تكون له الاستقلالية التامة فى مباشرة عمله.
 
وقال منصور إنه سيتم انشاء مجلس امناء للجهاز يتكون من حوالى 6 وزارات يمثلها الوزير فى كل وزارة وتشمل تلك الوزارات (الصناعة والتجارة الخارجية – الصحة – التموين – الاستثمار – السياحة – المالية ).
 
واوضح رئيس وحدة انشاء جهاز سلامة الغذاء أن هناك قوانين تحكم تداول الغذاء  والرقابة عليه مر عليها اكثر من نصف قرن ولم تعد تصلح للمرحلة الحالية واضاف أن القانون الجديد لسلامة الغذاء سيقضى على تلك العشوائية فى القوانين وتضارب الاختصاصات.
 
واشار منصور إلى أن قانون سلامة الغذاء لا يزال فى مجلس الوزارء ويتم مناقشته من قبل الوزارات المعنية تمهيدا لاحالته إلى رئيس الجمهورية لاعتماده واقراره وبين منصور أن منتجات الالبان واللحوم داخل السوق المصرى تمثل خطرا كبيرا على الصجة العامة لان معظمها يتم تداولها بطريقة غير مطابقة للمواصفات وان تصنيع تلك المنتجات يتم بعيدا عن اعين الاجهزة الرقابية.