السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

غنيم: ارتباط التعليم بالامتحان يجلب الفشل




حصلت «روز اليوسف» على نسخة من الهيكل الجديد لوزارة التربية والتعليم والذى يبدأ تطبيقه هذا العام فور اعتماده من الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، ويتكون المستند من ثلاثة هياكل أولها هو الهيكل الحالى ثم الهيكل الانتقالى والذى يبدأ تطبيقة فور الاعتماد وأخيرا الهيكل النهائى.
 
يتكون الهيكل الحالى من 7 قطاعات هى التعليم العام والفنى والخدمات ومتابعة الوجة البحرى والقبلى وقطاع الكتب والأمانة العامة بالاضافة الى 10 إدارات مركزية تتبع الوزير مباشرة وهى جهاز التفتيش والأمن والأمانات الفنية والتخطط التربوى والتنمية الإدارية والتدريب والمجمع التعليمى بالإسماعيلية ومركز التطوير التكنولوجى ومكتب الوزير والذى يتبعة 10 إدارات عامة.
 
أما الهيكل الانتقالى فبه عديد من المفأجات منها الغاء قطاع الكتب وتحويلة إلى إدارة مركزية وضم إدارة المدارس القومية إلى الوزارة فى شكل إدارة عامة والغاء مركز المناهج وتحويلة إلى إدارة مركزية تتبع الوزير حيث تم تقليص الإدارات التى تتبع الوزير مباشرة إلى خمسة فقط هى إدارة مركزية للأمن وإدارة مركزية لتطوير المناهج وإدارة عامة لمكتب المتابعة وإدارة عامة للعلاقات الدولية وإدارة مركزية لشئون مكتب الوزير تضم خمس إدارات عامة هى المكتب الفنى والتوجيه المالى والإدارى وخدمة المواطنين والعلاقات العامة والاعلان والشئون القانونية .
 
كما تم تقليص القطاعات إلى ثلاثة فقط هى قطاع التعليم العام وقطاع التعليم الفنى ويتبع كل منهما مستشارى المواد الدراسية واخيرا قطاع الخدمات والأنشطة والذى يضم الإدارة العامة للامتحانات بعد ان كانت تتبع الوزير مباشرة للخدمات التربوية والتى تضم العلاقات الثقافية والمكتبات والمشاركة المجتمعية كإحدى إدارات الإدارة المركزية ويتكون قطاع التعليم العام من إدارة مركزية للتعليم الاساسى والتربية الخاصة وإدارة مركزية للتعليم الثانوى والتجريبى وإدارة مركزية للتعليم المجتمعى والخاص وتم استحداث إدارة جديدة للتعليم المزدوج بقطاع التعليم الفنى.
 
كما تم استحداث إدارة مركزية تضم المدينة التعليمية بأكتوبر والمجمع التعليمى بالاسماعلية والمراكز الاستكشافية واتحاد الطلبة بالعجوزة كما تم استحداث إدارة مركزية للتخطيط والجودة وتمت هيكلة مركز التطوير التكنولوجى فى شكل إدارة مركزية تضم ثلاث إدارات عامة هى نظم المعلومات والبنية الأساسية والتعليم الاليكترونى
 
أما الهيكل المستقبلى فتم تقليصة بشكل كبير ليضم قطاعين واربع ادارات مركزية فقط هى قطاع التخطيط والجودة وقطاع التعليم والخدمات وادارة مركزية للموارد البشرية وإدارة مركزية للشئون المالية والإدارية بالاضافة إلى إدارتين مركزيتين يتبعان الوزير هما نظم المعلومات ومكتب الوزير والذى 6 إدارات عامة دون قطاعات للتعليم العام أو الفنى.
 
قال وزير التربية والتعليم د.إبراهيم غنيم إن ارتباط التعليم المصرى بالامتحانات لن يجلب سوى الفشل، لأن الطالب يضع عينه على الامتحان ويجعل اجتيازه هدفا وحيدا له.
 
وطالب غنيم بضرورة التفكير فى حل مشكلة امتحانات النقل التى يقوم المدرس الأول بوضعها وهو فى الوقت نفسه يعطى دروسا خصوصية للطلاب فى هذه المادة.
 
جاء ذلك خلال لقاء وزير التربية والتعليم اليوم بمستشارى المواد التعليمية بديوان عام الوزارة فى إطار متابعة العملية التعليمية والاطمئنان على انتظامها.
 
وأكد الوزير أهمية تطوير الكتاب المدرسى حتى يكون جاذبا للطالب وكافيا للاعتماد عليه دون الحاجة إلى مساعدة من الكتاب الخارجي، مشددا على ضرورة المراجعة الدقيقة للكتاب المدرسى علميا ولغويا.
 
وقال إنه لابد من وجود إحصاء دقيق لعدد الموجهين الموجودين على مستوى الجمهورية وإعادة توزيعهم على الإدارات التعليمية والمدارس توزيعا عادلاً..وأشار غنيم إلى أنه سوف يتم إقرار نظام المسابقة فى تأليف الكتب المدرسية من الصف الأول الابتدائى وحتى الصف الثالث الثانوي، مضيفا أن "الوزارة قد أرسلت وثيقة معايير المناهج إلى المديريات، وطالب المستشارين بضرورة البدء فى هذا الموضوع، وتحديد ما سوف نستمر عليه من الكتب وما سوف يتم تغييره والتواصل مع الميدان فى ذلك".