الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قنصل مصر بجدة: 400 شخص تخلفوا بعد موسم الحج.. والعطار: عودة 45 ألف حاج




أكد اللواء محمد العطار، الرئيس التنفيذى لبعثة الحج المصرية رئيس بعثة حج القرعة، عودة 45 ألفًا و238 حاجًا إلى أرض الوطن عقب أدائهم لمناسك الحج.
 
وقال العطار أمس إن 10 آلاف و26 حاجًا من بعثة القرعة، عادوا إلى أرض الوطن، فيما تبقى 20 ألفًا و827 حاجًا بالأراضى الحجازية، حيث إن هناك 12 ألفًا و585 حاجًا بمكة المكرمة و7 آلاف و969 حاجاً بالمدينة المنورة.
 
وأضاف العطار أن 28 ألفًا و391 حاجًا من بعثة السياحة، عادوا إلى أرض الوطن، فيما تبقى 1609 حجاج بالأراضى المقدسة بواقع 393 حاجًا بمكة المكرمة، و1216 حاجًا بالمدينة المنورة، أما بالنسبة لبعثة الجمعيات فقد عاد 6821 حاجًا إلى البلاد، فيما زال 2449 بمكة المكرمة و3233 بالمدينة المنورة.
 
وأشار الرئيس التنفيذى لبعثة الحج المصرية رئيس بعثة حج القرعة، إلى أنه سيتم على مدار اليوم، عودة 1563 حاجًا من بعثة القرعة إلى البلاد من مكة المكرمة عبر مطار جدة، وكذلك عودة 2162 حاجًا من مطار المدينة المنورة.
 
 من جانبه أكد السفير الإيرانى لدى المملكة العربية السعودية محمد جواد رسولى محلاتى عدم تضرر أى من الحجاج الإيرانيين فى الحريق الذى وقع فى وقت سابق بأحد الفنادق المهجورة بمدينة مكة المكرمة والذى هو قيد الصيانة والترميم.
 
وقال السفير عادل الألفى القنصل  العام فى جدة  إن عدد المتجمعين أمام القنصلية المصرية لا يتعدى الـ400 شخص، مضيفا إن جميعهم من متخلفى الحج لهذا الموسم والمواسم السابقة، حيث اعتادوا اللجوء إلى القنصلية لمساعدتهم فى العودة إلى البلاد.
 
وأوضح الألفى أن تنسيقا يتم بين القنصلية المصرية فى جدة والسلطات السعودية لإنهاء إجراءات سفر حاملى الجوازات النظامية.. وللقضاء على ظاهرة التخلف بعد الحج اقترح الألفى أن يتم التعامل بطريقة أكثر حزما مع هؤلاء المخالفين ومطالبة الشركات المسئولة عنهم بسرعة تسفيرهم نظاميا، وتوقيع عقوبات مغلظة على الشركات التى تتقاعس عن أداء مهمتها.
 
من ناحية أخرى أعلنت هيئة موانئ البحر الأحمر عن وفاة سيدة مصرية قادمة من أداء مناسك الحج داخل ميناء العقبة الأردنى، وهى الحالة الثانية من الحجاج المصريين المتوفين داخل ميناء العقبة الأردنى خلال موسم الحج العام الحالى.
 
وصرح اللواء محمد عبدالقادر جاب الله رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر بأن السيدة التى توفيت داخل ميناء العقبة الأردنى تدعى سهير مرسى «56 عامًا» والتى توفيت داخل ميناء العقبة الأردنى قبل قدومها إلى ميناء نويبع البحرى.