الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

فهمي: إجراءات توصيل الغاز المصري إلي لبنان تدخل مرحلة التنفيذ




 31 - 08 - 2009
أكد المهندس سامح فهمي وزير البترول أن التعاون العربي في مجال الغاز الطبيعي يلعب دوراً مهماً لدفع عجلة التكامل الاقتصادي بين مصر والدول العربية المشاركة في خط الغاز العربي الذي يمثل سوقاً عربية متكاملة للغاز بدعم مشروعات الطاقة الاستراتيجية ويسهم في تحقيق آمال الشعوب العربية لتحقيق المنافع المتبادلة.
جاء ذلك في تصريحات صحفية لوزير البترول خلال زيارته للبنان علي رأس وفد بترولي يلتقي خلالها برئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة والنائب سعد الحريري المكلف بتشكيل الوزارة ووزير الطاقة اللبناني آلان طابوريان.
وأشار الوزير إلي أن هذه الزيارة تأتي في إطار استعدادات البلدين لبدء الاجراءات التنفيذية لإمداد لبنان بالغاز الطبيعي وفقاً لاتفاقية المبادئ الموقعة بينهما والتي تضمنت الكميات التعاقدية ونقاط تسليم الغاز والتوقيتات وجميع الأمور الفنية والاقتصادية المتضمنة بالاتفاقية.
وأوضح فهمي أنه بحث مع وزير الطاقة اللبناني استكمال جميع الترتيبات الخاصة بصيانة خط الغاز وتجهيزه لوصوله إلي لبنان حيث تم الاتفاق علي قيام الشركات المصرية بأعمال تشغيل شبكة الغاز وصيانتها وإعدادها لبدء التشغيل التجاري، كما تم بحث نتائج عمل اللجان الفنية والاقتصادية التي تم تشكيلها من البلدين لإنجاز هذا المشروع وفقاً للبرامج الزمنية المخططة.
وأكد الوزير عمق ومتانة الروابط والعلاقات المتميزة بين البلدين واستمرار جهود مصر لدعم لبنان الشقيق في ظل توجيهات الرئيس مبارك بتقديم جميع أوجه الدعم والمعاونة للبنان وشعبها الشقيق، وأن هناك تفاهماً وتنسيقاً كاملاً مع المسئولين اللبنانيين لإنجاز هذا المشروع الحيوي الذي يسهم في فتح آفاق جديدة للتوسع في مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري المساهمة في توفير الطاقة لشعب لبنان.
وأشار الوزير إلي أنه بحث مع وزير الطاقة اللبناني رغبة بلاده في الاستفادة من الخبرات المصرية في مجالات إنشاء وتشغيل و،صيانة شبكات الغاز داخل لبنان والاستفادة من الشركات البترولية المتخصصة في تصميم وتنفيذ وإدارة المشروعات البترولية وخاصة في معامل التكرير وخطوط الأنابيب وفي مجال البحث والاستكشاف عن الغاز والبترول خاصة في المياه العميقة والتعاون المشترك في مجال عقد الاتفاقيات البترولية وبحث إمكانية تدريب الكوادر اللبنانية في مراكز التدريب المتخصصة بقطاع البترول المصري وشركاته في مختلف الأنشطة البترولية،
كما تم بحث الخطوات التنفيذية لمراحل مشروع خط الغاز العربي وتطورات أسواق البترول والغاز علي المستوي العالمي.