الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

انقسام بين الأحزاب حول صياغة دستور مؤقت للبلاد





تشهد الساحة السياسية خلافات بين الاحزاب المدنية حول فكرة اصدار دستور مؤقت، ففي الوقت الذي اعلنت فيه احزاب تاييدها لهذه الفكرة رفضتها اخري بشدة واعتبرتها جزءًا من سيناريو تمرير الدستور رغم عيوبه التي رفضوها
وكان في مقدمة الاحزاب المؤيدة لفكرة الدستور المؤقت الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي بينما اعترضت عليه احزاب الوفد والمصريين الاحرار و عدد آخر من القوي المدنية بخلاف اعتراضات الجمعية التاسيسية ذاتها.
وقال د.احمد فوزي الامين العام للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي انه يؤيد فكرة الدستور المؤقت لانهاء الازمة المشتعلة بين القوي السياسية واضاف: «الازمة ستتصاعد اذا استمر الوضع علي ما هو عليه خاصة في ظل وجود اتجاه يرفض التاسيسية كاملة».
ومن جانبه رفض احمد عز العرب نائب رئيس حزب الوفد هذه الفكرة بقوله «هذه الخطوة تستهدف تحويل ما يريده الاسلاميون في الدستور الي امر واقع برضاء الجميع وتساءل: «ما الذي يضمن عرقلة تعديل هذا الدستور في المستقبل.
ومن جانبه قال نبيل ذكي القيادي بحزب التجمع: «فكرة الدستورالمؤقت محاولة للهروب من المازق والخلافات حول المسودة الاولي للدستور ويعد جزءًا من تاجيل الصراع حول مواد الدستور.
وقال عاطف مخاليف القيادي بحزب المصريين الاحرار وعضو مجلس الشعب السابق: «نرفض اي سيناريوهات لتمرير الدستور خاصة أنه لا يعبر عن جميع القوي السياسية».
ومن جانبه رفض عباس عبد العزيز القيادي بحزب الحرية والعدالة فكرة الدستور المؤقت لانه يؤدي الي مد الفترة الزمنية للمرحلة الانتقالية التي تشهدها البلاد مشيرا الي اهمية التنسيق بين القوي السياسية لانجاز دستور توافقي.
الجدير بالذكر ان الحزب المصري الديمقراطي قد طالب خلال اجتماعه مع الرئيس د.محمد مرسي امس بدستور مؤقت.