الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«الاتصالات» تنفى وجود أى كابلات بحرية تمر بقناة السويس




 
كشف الدكتور عمرو بدوى رئيس الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات انه لايوجد أى كابلات بحرية تمر بقناة السويس.
 
أوضح بدوى فى تصريحاته الخاصة أنه لايمكن مرور الكابلات البحرية بقناة السويس خوفًا من حدوث انقطاع بهذه الكابلات لذلك فانه لايوجد أى كابلات تمر بالقناة ومن يدعى ذلك عليه بإظهار الأدلة .
 
أشار بدوى الى أن مايتردد عن مرور هذه الكابلات مجرد شائعات يروجها البعض لكسب تعاطف الشارع المصرى فى حين أن الحقيقة مختلفة عن الواقع من ناحية الحسابات العملية .
 
مؤكدًا أنه يتحدى أى شخص او مسئول يدعى أن قناة السويس يمر بها أى كابل انترنت .
 
قال الدكتور نايل الشافعي، مستشار هيئة الاتصالات الفيدرالية الأمريكية، إن مصر تمتلك ثروات كبيرة ضائعة فى مجال كابلات الاتصالات البحرية نتيجة سماح مرور كابلات دولية دون رسوم وأخرى برسوم زهيدة مقابل أسعار المرور العالمية التى تقدر بمليارات الدولارت.
 
وأضاف الشافعى أن حكومة الدكتور أحمد نظيف فرضت رسوما زهيدة، يعمل بها حاليًا، لمرور كابلات اتصالات بحرية بواقع 10 آلاف دولار فى السنة للدولة صاحبة الكابل بالقياس بدولة بتسوانا التى لا تمتلك أى سواحل الأمر الذى أضاع على مصر ما يقدر بمليارات الدولارت التى كانت ستحصل عليها الحكومة حال فرض الأسعار العالمية العادلة.
 
وشدد المحاضر فى معهد «ماساتشوستس» للتقنية على وجوب فرض التسعيرة العالمية لمررو كابلات الاتصالات الدولية عبر بحار مصر وقناة السويس طبقا للمعايير الدولية للهيئات العالمية المنظمة والاتحاد الدولى للاتصالات المتمثلة فى دفع الدولة المالكة للكابل رسوما قدرها 120 ألف دولار لكل ميل سنويًا بجانب إقامة مشروعات لحماية البيئة فى المناطق التى سيمر بها الكابل مع وضع 20 مليون دولار وديعة فى أحد البنوك طوال فترة وجود الكابل فى مصر، بالإضافة إلى دفع مليون دولار قيمة ترخيص السماح بمرور الكابل بخلاف قيمة الرسوم السنوية.
 
كما شدد الشافعى على ضرور ترسيم حدود مصر البحرية مع الـ9 الدول المجاورة لحماية حقوق مصر فى ثرواتها الطبيعية، مشيرًا إلى أن هناك حقول غاز مصرية بأعماق البحار المصرية على الحدود الإسرائيلية لا تستغل نتيجة التشابك الحدودى فى المنطقة.