الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نتانياهو يهدد بضم الضفة .. وليبرمان يدعو الفلسطينيين للثورة على السلطة




عقد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو امس اجتماعا لمنتدى الوزراء التسعة لبحث الاستعدادات الاسرائيلية تمهيدا لتوجه السلطة الفلسطينية الى الامم المتحدة لنيل مكانة دولة غير عضو «مراقب» في المنظمة الدولية.
 
وقالت «إذاعة الاحتلال»: إن اسرائيل تمارس خلال الشهر الاخير ضغوطا دبلوماسية في مسعى لصد هذا التوجه بحيث تدرس اتخاذ سلسلة خطوات احادية الجانب.
 
كما نقلت عن مصادر في مكتب نتانياهو قولها: إن اسرائيل تفكر في وقف نقل المستحقات الضريبية الى السلطة وتبني تقرير القاضي ادموند ليفي الخاص بشرعنة النقاط الاستيطانية العشوائية بالضفة على اساس انها ارض غير محتلة وجزء من اسرائيل علاوة على المس بالاتفاقات الاقتصادية الموقعة مع السلطة والغاء تصاريح العمل للفلسطينيين في اسرائيل.
 
فيما، هدد وزيرالخارجية الاسرائيلي افيجدور ليبرمان بحل السلطة الفلسطينية نهائيا في حال اصر الرئيس الفلسطينى على التوجه للأمم المتحدة للحصول على دولة غير عضو خلال الاسابيع القادمة.
 
كما نقلت القناة السابعة الاسرائيلية عن مقربين من ليبرمان انه طالب وزيرة الشئون الخارجية بنقل رسالة حاسمة الى الرئيس الفلسطيني مفادها انه لن يكون هناك سلطة فلسطينية حال اصرار عباس على التوجه الى الامم المتحدة.
 
وذكرت مصادر اسرائيلية ان ليبرمان طالب الرباعية الدولية مجددا بتحديد موعد لإجراء الانتخابات العامة في مناطق السلطة الفلسطينية بهدف استبدال الرئيس محمود عباس باعتباره «عقبة أمام تقدم عملية السلام».
 
وقال ليبرمان امام طاقم الشئون لاستراتيجية في وزارته: إن مكانة عباس الضعيفة بفعل سياسته الرافضة لاستئناف المفاوضات، مما يجعلها عقبة أمام السلام، وقد آن الأوان لدراسة حل خلاق للخروج من الوضع القائم، وتقوية القيادة الفلسطينية الجديدة من خلال انتخابات عامة.
 
وطالب ليبرمان الفلسطينيين بالدخول في حقبة الربيع العربى والثورة على عباس واستبداله بقيادة جديدة قادرة على إحراز تقدم في العملية السلمية موضحًا أنه مشكلة لاسرائيل مع انظمة الربيع العربي الجديدة وان العلاقات معها جيدة وانه قد آن الاوان للفلسطينيين لصناعة ربيعهم الخاص والتخلص من زعيمهم المنبوذ حسب وصفه.
 
ودعا ليبرمان سفراء بلاده في 27 دولة أوروبية إلى اجتماع عاجل نهاية الأسبوع الحالي في العاصمة النمساوية فيينا
 
فى المقابل، أعلن الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي انه الآن الأوان لتحصل فلسطين على صفة دولة غير مراقب في الامم المتحدة مؤكدا اهمية التوجه الفلسطيني بهذا الخصوص.