الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

العاهل السعودى يعفى وزير الداخلية من منصبه ويعين بن نايف خلفا له




 
أصدر العاهل السعودى، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، أمرًا ملكيًا أمس الأول، بإعفاء وزير الداخلية، الأمير أحمد بن عبدالعزيز، من منصبه، الذى شغله لشهور قليلة فقط، خلفًا لولى العهد الراحل، الأمير نايف بن عبدالعزيز، الذى تولى المنصب لما يقرب من 37 عاما وعين الأمير محمد بن نايف وزيرا للداخلية فى خطوة مهمة نحو جيل جديد من زعماء الأسرة الحاكمة بالمملكة.
 
والأمير محمد نجل وزير الداخلية الأسبق الأمير نايف الذى توفى فى يونيو وكان نائبا لوزير الداخلية مسئولا عن الشئون الأمنية لسنوات طويلة. وأشادت دول غربية بالأمير محمد لدوره فى مكافحة تنظيم القاعدة.
 
وجاءالأمر الملكى، الذى أوردته وكالة الأنباء السعودية الرسمية «واس»، أن إعفاء وزير الداخلية من منصبه كان «بناءً على طلبه»، وكان العاهل السعودى قد أصدر أمرًا ملكيًا فى 18 يونيو الماضى، بتعيين الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزيرًا للداخلية، وهو المنصب الذى شغر بوفاة ولى العهد، الأمير نايف، الذى وافته المنية عن عمر يناهز 78 عامًا، بينما كان فى رحلة علاجية خارج المملكة.
 
وخلال توليه منصب وزير الداخلية، منذ عام 1975 حتى وفاته، تولى الأمير نايف، الابن رقم 23 من أبناء الملك عبدالعزيز آل سعود، الإشراف على الخطط الأمنية لمكافحة الإرهاب فى المملكة، كما كان يتولى موقع «الرئيس الفخرى» لمجلس وزراء الداخلية العرب.
 
وجاء قرار إعفاء وزير الداخلية السعودى من منصبه، بعد ساعات على مقتل اثنين من أفراد قوات حرس الحدود، فى كمين نفذه مسلحون، ممن يُعرفون بـالفئة الضالة، الذين تم إطلاق سراحهم مؤخرًا، بحسب السلطات السعودية، فى منطقة «نجران»، جنوب غربى المملكة.