الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مراد وهبة: العقل المصرى لا يزال يعيش فى القرن الـ13

مراد وهبة: العقل المصرى لا يزال يعيش فى القرن الـ13
مراد وهبة: العقل المصرى لا يزال يعيش فى القرن الـ13




كتب - محمد قبيصى

قال المفكر مراد وهبة، رئيس منتدى بن رشد: إن العقل المصرى ما زال يعيش فى القرن 13 الذى نشأ فيه فكر ابن تيمية، ومن الصعب أن ندخل الحضارة الإنسانية وما زال فكر ابن تيمية يسيطر على العقل المصرى.
وأشار وهبة خلال حواره ببرنامج «90 دقيقة» على قناة «المحور»، امس الاول إلى  أنه يجب تنظيم النسل بالعقل وبالمنطق وليس بالفتاوى والأحكام الدينية، مشددا على أن العلمانية ليست «إلحاداً» وإنما هى تدعو لإعمال العقل وأشار رئيس منتدى ابن رشد إلى أن المثقفين امتنعوا عن تشكيل تيار علمانى لمواجهة الأصولية.
وقال إن التلقين والحفظ والتذكر ثلاثية فاسدة تحكم التعليم فى مصر وأضاف «وهبة» إن المناهج التعليمية محكومة بفكر الإخوان منذ زمن طويل بشكل غير مباشر من خلال انتشارهم فى مراكز تؤثر فى العملية، والإخوان يكرهون الإبداع ولديهم حساسية منه، والسبب فى ذلك هو اعتناقهم لفكر «ابن تيمية» الذى يرفض الإبداع وإعمال العقل ويتجه منهجه إلى «مبدأ السمع والطاعة»، والذى يمثل أساس جماعة الإخوان المسلمين وعمودها الفقرى.
 وأشار رئيس منتدى بن رشد، إلى أنه توقف عن التدريس بعد طلب من رئيس جامعة عين شمس الأسبق بحجة أن أفكارى تهدد الأمن القومي، لأننى كنت أدعو للإبداع وإعمال العقل لتجديد الفكر وفقا لما يتواكب مع متغيرات العصر.
وأشار رئيس منتدى ابن رشد إلى أن هيئة كبار العلماء هى امتداد للخلافة الإسلامية التى انتهت فى تركيا، وأن مجلس الدولة المصرى يقوم على الخلافة الإسلامية، مشيرًا إلى أن جمال عبد الناصر كان عضوا فى جماعة الإخوان وكان مؤمنا بمبدأ الخلافة الإسلامية، وقد تعاون معهم فى بداية الأمر لكن وقع الخلاف بينهما والذى استمر فيما بعد بين السادات ومبارك وجماعة الإخوان.