السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خبراء الزراعة يرفضون مجدداً استيراد قمح «الإرجوت» والوزير يتمسك بتقرير خبيرة «الفاو»

خبراء الزراعة يرفضون مجدداً استيراد قمح «الإرجوت» والوزير يتمسك بتقرير خبيرة «الفاو»
خبراء الزراعة يرفضون مجدداً استيراد قمح «الإرجوت» والوزير يتمسك بتقرير خبيرة «الفاو»




كتب - إبراهيم رمضان


رفضت لجنة علمية جديدة مكونة من 9 خبراء من مركز البحوث الزراعية، فى مجال زراعة وأمراض القمح، قرار وزير الزراعة 1117 الصادر فى 3 يوليو الماضى، والخاص بالسماح باستيراد قمح مصاب بفطر «الإرجوت» المسرطن.
وعلمت «روزاليوسف» أن اللجنة انتهت من إعداد تقرير علمى جديد موثق بالمراجع والمستندات، مساء الأربعاء الماضى الموافق 3 أغسطس الجارى، حيث استمرت المناقشات فيه لفترة تتراوح بين 10 و15 يوما، ورفض أعضاء اللجنة بالإجماع السماح باستيراد القمح المصاب بـ«الإرجوت» لخطورته على الثروة الزراعية المصرية.
اللجنة العلمية الجديدة تضم 7 خبراء أمراض قمح من معهد بحوث أمراض القمح التابع لمركز البحوث الزراعية وخبيرين فى مجال زراعة القمح من معهد المحاصيل الحقلية، أعدت تقريرها بناء على طلب من مجلس الوزراء، تم توجيهه لوزير الزراعة مرفقا به دلائل علمية تؤكد إمكانية ظهور فطر «الإرجوت» فى مصر خاصة أنه ظهر فى دول مجاورة لديها نفس الإجواء البيئية، ونفس درجات الحرارة، ونفس خطوط العرض والطول، وهى الدلائل التى تؤكد عدم دقة دراسة تحليل المخاطر التى أعدتها «خبيرة الفاو» التى زارت مصر وأعدت تقريرا استند إليه وزير الزراعة فى استصدار القرار 1117 والذى توضح فيه الخبيرة عدم وجود خطورة لمرض الإرجوت فى رسائل القمح المستوردة على الثروة الزراعية المصرية.
وبالرغم من انتهاء اللجنة من تقريرها الأربعاء الماضى، إلا أن مصدراً مسئولا بالوزارة قال لـ«روزاليوسف»: إن الوزير طلب إدخال تعديلات فى التقرير الذى أعدة خبراء مركز البحوث الزراعية، وأن هناك لجنة فنية أخرى من قيادات الوزارة تعكف على إعداد التقرير النهائى المزمع إرساله لمجلس الوزراء.
ورجح مصدر آخر بالوزارة عدم إرسال التقرير خلال للمجلس إلا بعد عودة وزير الزراعة من جولته الأوروبية التى بدأت مطلع الأسبوع الجارى، لافتا إلى أن وزير الزراعة متمسك بدراسة « الفاو».

تفاصيل صـ2