السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

محادثات لوقف إطلاق النار فى السودان

محادثات لوقف إطلاق النار فى السودان
محادثات لوقف إطلاق النار فى السودان




الخرطوم –وكالات الأنباء

بدأت أمس الأول محادثات تهدف إلى التوصل لاتفاق دائم لوقف إطلاق النار فى ثلاثة أقاليم دمرتها الحرب فى السودان وذلك بعد يوم من توقيع تحالف المعارضة على خارطة طريق لإنهاء الأعمال القتالية وتحقيق المصالحة السياسية.
واندلع قتال بين الجيش ومتمردين فى ولايتى كردفان والنيل الأزرق بجنوب البلاد منذ انفصال جنوب السودان وإعلانها الاستقلال عام 2011.
وبدأ الصراع فى دارفور عام 2003 عندما حملت قبائل أغلبها غير عربية السلاح ضد الحكومة فى العاصمة الخرطوم.
وتمثل خارطة الطريق التى وضعت بوساطة من الاتحاد الإفريقى أول اتفاق بين جماعات المعارضة الرئيسية فى البلاد والحكومة منذ تجدد القتال عام 2011.
ويشتمل الاتفاق على عملية للتوصل إلى وقف إطلاق نار دائم ويؤيد إجراء حوار وطنى بين الحكومة والجماعات المتمردة والمعارضة السياسية ويتضمن أحكامًا تتعلق بتقديم مساعدات إنسانية عاجلة.
ووقعت الخرطوم خطة الاتحاد الإفريقى فى مارس آذار لكن جماعات المعارضة وكثير منها تدعو إلى الإطاحة بالرئيس المخضرم عمر البشير رفضت أن تحذو حذو الحكومة فى ذلك الوقت.. وقال جبريل بلال المتحدث باسم حركة العدل والمساواة: إن جماعته وقعت على الخطة يوم الاثنين فى أديس أبابا بعدما وافق الوسيط الإفريقى على تضمين مطالبها فى الاتفاق.
وأضاف بلال: إن التوقيع على خارطة الطريق خطوة إيجابية لكن المرحلة الأكثر تعقيدًا ستأتى مع عقد المحادثات التى تدور حول وقف إطلاق النار وإيجاد حل سياسى.
ومن بين الموقعين على خارطة الطريق العديد من جماعات المعارضة والمتمردين البارزة بدءا من حركة العدل والمساواة ومرورا بالحركة الشعبية لتحرير السودان-الشمال ووصولا إلى حزب الأمة أكبر أحزاب المعارضة.