الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«أوغلو» يحذر الغرب من القطيعة مع بلاده .. وضابط تركى يطلب اللجوء إلى أمريكا

«أوغلو» يحذر الغرب من القطيعة مع بلاده .. وضابط تركى يطلب اللجوء إلى أمريكا
«أوغلو» يحذر الغرب من القطيعة مع بلاده .. وضابط تركى يطلب اللجوء إلى أمريكا




إسطنبول –وكالات الأنباء

حذر وزير الخارجية التركي الغرب من الوقوع في أخطاء من شأنها أن تتسبب في القطيعة بين الدول الغربية وتركيا.
وقال مولود جاويش أوغلو في تصريح لوكالة «الأناضول» للأنباء: «إذا فقد الغرب تركيا فلن يتم هذا بسبب علاقات تركيا مع روسيا والصين أو العالم الإسلامي، فهو سيفقد تركيا بسبب أخطائه».
وأشار وزير الخارجية التركي إلى أن أوروبا ترتكب أخطاء جد خطيرة منها خطأ تأييد محاولة الانقلاب.
من ناحية أخرى وقال مسؤولون أمريكيون، إن ضابطاً بالجيش التركي يقوم بمهمة لحلف شمال الأطلسي في الولايات المتحدة، طلب اللجوء لأمريكا بعدما استدعته الحكومة التركية في أعقاب محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة الشهر الماضي.
وتعد هذه أول محاولة لجوء معروفة لضابط في الجيش التركي بالولايات المتحدة، في الوقت الذي تقوم فيه تركيا بتطهير الجيش، بعد أن سيطر جنود على طائرات مقاتلة وطائرات هليكوبتر ودبابات في محاولة فاشلة للإطاحة بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان.. ويحتمل أن تزيد محاولة اللجوء توتر العلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا.
وتطالب أنقرة واشنطن بالفعل بتسليم رجل الدين التركي المقيم في الولايات المتحدة فتح الله غولن، تقول إنه مسؤول عن محاولة الانقلاب الفاشلة.
من ناحية أخرى قالت مصادر أمنية إن ثلاثة جنود قتلوا وأصيب عشرة آخرون في إقليم شرناق بجنوب شرق تركيا أمس الأربعاء في هجوم يعتقد أنه من تنفيذ مسلحين من حزب العمال الكردستاني.
وأضافت المصادر أن المسلحين أطلقوا نيران الصواريخ والأسلحة بعيدة المدى من شمال العراق فأصابوا مركبة عسكرية أثناء مرورها على طريق قرب منطقة ألدير في شرناق.
وكانت مصادر أمنية قد ذكرت في البداية أن الهجوم تسبب في مقتل خمسة جنود وإصابة ثمانية.
وتعتبر تركيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة حزب العمال الكردستاني منظمة إرهابية.