الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

استرداد آثار «توت عنخ آمون» من أمريكا 29 يناير





حجزت الدائرة الأولى برئاسة المستشار فريد نزيه تناغو رئيس محاكم القضاء الإدارى الدعوى القضائية التى  تطالب بعودة آثار توت عنخ آمون من أمريكا للحكم بجلسة 29 يناير القادم.
 
كان عبد الرحمن إبراهيم المحامى  أقام دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإدارى ضد كل من رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ووزير الثقافة ورئيس المجلس الأعلى للآثار وأمين عام المجلس الأعلى للآثار وآخرين طالب فيها بعودة آثار توت عنه آمون المسافرة للخارج.
 
وذكرت الدعوى أنه سبق أن وافق نظام مبارك خاصة فاروق حسنى  وزير الثقافة ود.زاهى  حواس الذى  كان يشغل الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار على إصدار قرار بسفر عدد 131 قطعة أثرية من نفائس  الملك توت عنخ آمون بغرض سفرها من مدينة ميلبورن فى  أستراليا.
 
وأضافت الدعوى أن وقت عرض هذه الآثار انتهى إلى مدينة هيوستن - تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية على أن تعرض هناك من 16 أكتوبر 2011 حتى 15 إبريل 2012.
 
وأوضحت «الدعوى» أنه قد تبين أن الجهة المنظمة للمعرض هى  الجمعية الجعرافية الأمريكية حيث يتقاضى المدعى  عليه الخامس من هذه الجمعية بشخصه مبالغ مالية ثابتة بالمستندات تعدت ثمانية ملايين، الأمر الذى  يعد تربحا من وراء وظيفته وهى جمعية خاصة غير حكومية بالولايات المتحدة الأمريكية.