الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الجماعة الإسلامية: جمعة الشريعة ضد دعوة العلمانيين لطمس الهوية.. والإخوان يحددون موقفهم اليوم




أكدت الجماعة الإسلامية وحزبها البناء والتنمية مشاركتهما مع « ائتلاف الدفاع عن الشريعة الإسلامية « فى الفعاليات الجماهيرية بميدان التحرير فى التاسع من نوفمبر فى جمعة «الشريعة ومصر فى خطر» « وذلك لتعزيز موقع الشريعة الإسلامية بالدستور ومواجهة الأخطار التى تواجه الوطن .
 
وأهابت الجماعة الإسلامية والحزب فى بيان لها أمس «بكل من يؤمن بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا أن ينصر شريعته فى وقت يتجمع فيه بعض دعاة العلمانية لطمس الهوية وتقليص وجود الشريعة الإسلامية بالدستور»، حسب تعبير البيان.
 
وحددت الجماعة وحزبها مطالب الجمعة فى كل من تعزيز وجود الشريعة الإسلامية بالدستور وذلك من خلال النص على أن الشريعة الإسلامية المصدر الأول للتشريع، والمساواة بين الرجل والمرأة دون الإخلال بأحكام الشريعة الإسلامية، وممارسة الحريات المقررة بالدستور بما لايتصادم مع الشريعة الإسلامية والثوابت الدينية والأخلاقية بالمجتمع ، وبناء الأسرة على أساس الدين والأخلاق والوطنية ورعاية الدولة لذلك، مشيرة إلى أنه لا يجوز تفسير أى من مواد الدستور بما يخالف الشريعة الإسلامية.
 
يأتى ذلك فى الوقت الذى قال فيه محمود غزلان المتحدث الرسمى باسم جماعة الإخوان المسلمين إن الجماعة لم تحسم أمرها فى المشاركة فى المليونية لوجود وجهات نظر متباينة حول هذا الأمر وأوضح غزلان أن مكتب الإرشاد سيقرر اليوم ما إذا كانت الجماعة ستشارك أم لا.
 
من جانبه أكد د.عبدالرحمن البر عضو مكتب الإرشاد أن الإخوان حريصون على تطبيق الشريعة وليس كما يروج البعض لتخليهم عن الشريعة، موضحاً أن الجماعة جعلت إرشاد الناس إلى تعاليم الإسلام وقيمه السامية والسعى الجاد لتطبيقها فى الواقع بؤرة اهتمامها.
 
وأوضح البر أن تفسير مبادئ الشريعة بـ«الأحكام قطعية الثبوت قطعية الدلالة» غير كافٍ مشدداً أن كلمة مبادئ يندرج تحتها الأصول والقواعد العامة المستنبطة من نصوص القرآن والسنة وإجماع الأمة وما يقاس عليها فى معناها.