السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

فوز أوباما سيؤثر إيجابيًا على العلاقات المصرية - الأمريكية




أعرب نائب رئيس حزب الحرية والعدالة الدكتور «عصام العريان» عن رأيه فى أن فوز الرئيس الأمريكى باراك أوباما يستحق التهنئة عليه، لأنه لم يفقد أعصابه خلال فترة الانتخابات.

 
وقال «العريان» فى أول رد فعل مصرى تجاه انتخاب الرئيس أوباما ـ فى تصريح خاص لهيئة الاذاعة البريطانية «بى بى سى» إن الشعب المصرى والعالم فى انتظار التغيير الذى وعد به الرئيس أوباما خلال جولته الانتخابية.
 
وحول علاقات مصر بالولايات المتحدة بعد فوز أوباما بولاية ثانية، أوضح العريان أن هذه العلاقات متوازنة نتيجة للوضع الحالى لمصر بعد ثورة 25 يناير، وسياسة الرئيس محمد مرسى.
 
من جانبها أكدت السفيرة الأمريكية لدى مصر آن باترسون أن اعادة انتخاب الرئيس باراك اوباما لفترة رئاسية ثانية سيكون له اثار ايجابية على العلاقات المصرية الأمريكية، مشيرة إلى أن المرشحين قادا حملتيهما باحترافية شديدة.
 
وعقدت باترسون احتفالاً خاصًا بأحد فنادق القاهرة أمس بمناسبة الانتخابات الأمريكية شرحت فيها طبيعة ونظام الانتخابات، مؤكدة إن إعادة انتخاب اوباما سيعزز العلاقات بين القاهرة وواشنطن، مشيرة إلى ان أوباما ملتزم للغاية بالعلاقات المصرية الامريكية.
 
وأضافت باترسون إن العلاقات المصرية الأمريكية ثابتة بغض النظر عن الرئيس الفائز ، مؤكدة أن الحكومة الأمريكية تريد اقامة علاقات جيدة مع مصر.
 
ورداً على استفسار حول انتخاب رجل أسود لقيادة بلادها للمرة الثانية قالت باترسون هذا يوضح كيف أصبح الشعب الأمريكى يعيش فى تسامح، مشيرة للدور الذى لعبه الأمريكون من ذوى الأصول الاسبانية والاسيوية فى تلك الانتخابات.
 
 ومن جانبه علق ايميل امين مدير مركز الحقيقة للدراسات السياسية والاستراتيجية أن هناك العديد من الملفات القابلة  للانفجار بين لحظة واخرى بين واشنطن والقاهرة.
 
واضاف أنه فى المناظرة الثالثة بينه وبين رومنى أشار اوباما الى ضرورة استمرار الدعم السياسى المصرى فى الفترة الانتقالية لكنه لم يوضح ما هى الادوات والوسائل التى سيتخذها لهذا الدعم على ارض الواقع ، مؤكدًا أن اوباما سيواجه عقبات فى مجلس النواب فى الايام القادمة بشأن المساعدات المالية لمصر.
 
وأوضح ان ملف سيناء الملتهب سيتقاطع مع العلاقات المصرية الأمريكية والأمريكية الاسرائيلية لأن أمن اسرائيل خط أحمر بالنسبة لأوباما، لافتًا إلى أن القضية الفلسطينية لم تأخذ فى ولاية اوباما الاولى سوى 15 يوما وهى اقل فترة مفاوضات بين الجانب الفلسطينى والاسرائيلى منذ رئاسة جونسون.
 
 وتوقع أمين بألا تكون العلاقات الامريكية العربية فى الولاية الثانية أفضل من سابقتها لا سيما أن ضغوط الملفات الداخلية والاقتصاد داخل امريكا.
 
ويخالفه فى الرأى أيمن سمير رئيس تحرير جريدة السياسة المصرية والذى يرى ان فوز اوباما لولاية ثانية هو الافضل لمنطقة الشرق الاوسط ودول الربيع العربى وسيعمق العلاقات المصرية  - الامريكية 
 
لأن امريكا فى عهد اوباما ساندت مصر فى عملية التحول الديمقراطى ولم ترفض انتخاب الرئيس محمد مرسى  فضلا عن ارسال العديد من الوفود لدعم مصر فى جميع المجالات.