السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

استمرار الجسر الجوى لنقل الحجاج من الأراضى المقدسة




كتبت ـ نيفين صبرى وأحمد سند
مكة: هيثم دهمش
 
 
أعلنت هيئة موانئ البحر الأحمر بمحافظة السويس أمس بدء توافد المصريين ممن تخلفوا عن العودة من الأراضى السعودية منذ موسم العمرة الماضى حتى انتهاء موسم الحج، وذلك بوصول ألف و921 مواطنا إلى ميناء نويبع على متن العبارات «إيلا والبرنسيسة وعمان».
 
وأكد اللواء محمد عبدالقادر جاب الله رئيس الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر أن ميناء نويبع سيظل مفتوحا لاستقبال جميع المتخلفين من عمرات سابقة، وبنفس الاجراءات والتسهيلات لافتا إلى أن عددهم غير محصور حيث تم الاتصال بغرفة عمليات العقبة ولايوجد لديها إحصاءات. وقال: إن السلطات السعودية انذرت المتخلفين بالخروج من الاراضى السعودية خلال 72 ساعة قبل أن توقع عليهم غرامات متوقعا تدفق عدد كبير خلال اليومين المقبلين.
 
من جهته أوضح تقرير سكرتارية لجنة الحج بالمدينة المنورة أن المصريين الاكثر حضورا بالمدينة المنورة بواقع 20 الفا و153 حاجا ويليها الجنسية الايرانية بواقع 20 ألفا و130 حاجا ثم الجنسية البنجلاديشية بواقع 11 ألفا و227 حاجا.
 
وأضاف أن عدد الحجاج القادمين للمدينة المنورة عبر محطات الاستقبال خلال الـ24 ساعة الماضية بلغ 23951 حاجا وبلغ عدد الحجاج المغادرين من المدينة المنورة 12467 حاجا.
 
كما بلغ إجمالى قدوم الحجاج للمدينة المنورة منذ انتهاء موسم الحج حتى الآن 238 الفا و702 حاج واجمالى الحجاج المغادرين من المدينة المنورة 73 الفا و691 حاجا واجمالى الحجاج المتبقين بالمدينة المنورة 164 الفا و984 حاجا.
 
من جهته رصد أعضاء الجمعية لحقوق الانسان فى منطقة مكة المكرمة عشر ملاحظات وقصور فى الخدمات المقدمة للحجاج المسافرين بعد اداء مناسك الحج وطالبت الجمعية بإنشاء مكتب موحد للجهات الحكومية التى تقدم خدماتها للحجاج لتقصير مدة بقائهم فى المطار، وأخرى لهيئة الطيران المدنى لتوفير المياه المجانية داخل المطار، ومطالبة رؤساء بعثات الحج بإيجاد مندوبين داخل المطار لتسهيل سفر حجاج بلدانهم وتقديم الخدمات لهم.
 
وتضمنت الملاحظات عدم توفير مياه مجانية للشرب وتسيير باصات الحجاج من مكة المكرمة والمدينة المنورة قبل موعد رحلات الطيران بـ18 ساعة، وعدم وجود لوحات إلكترونية ارشادية بلغات الحجاج داخل الصالات بالاضافة الى قصور بعض شركات الطيران فى تقديم خدماتها للمسافرين عند تأجيل رحلاتهم من مأوى وتوفير للوجبات غلاء اسعار المواد الغذائية والمياه المعدنية داخل المطار.

وانتقدت الجمعية عدم وجود متابعة للقادمين بتأشيرة عمرة، ممن تمكنوا من الحج وما دعاهم لافتراش صالات المطار بانتظار إنهاء الاجراءات والحصول على حجوزات سفر لبلدانهم اضافة الى غياب مندوب وزارة الحج لشئون العمرة لمساعدة هذه الحالات فى إنهاء اجراءاتها خلافا لانقطاع المياه عن بعض دورات المياه.

وأوضح المشرف على فرع الجمعية فى المنطقة الدكتور حسين الشريف ان الوفد سيرفع ملاحظاته الى اللجنة المركزية للحج، وزارة الحج وهيئة الطيران المدنى اضافة الى عقد عدة لقاءات مع المسئولين فى هذه الجهات لتلافى الملاحظات فى الأعوام المقبلة.
 
وفى سياق متصب أكد الطيار رشدى زكريا رئيس مجلس إدارة شركة مصرللطيران للخطوط الجوية «أن الشركة ستسير اليوم الخميس 19 رحلة جوية لنقل 5166 حاجاً ، وذلك بمعدل 9 رحلات جوية من مطار جدة تصل جميعها إلى مبنى الرحلات الموسمية بمطار القاهرة الدولى لنقل 2398 حاجاً من حجاج قرعة محافظات القليوبية، والمنوفية، والغربية، بالإضافة إلى حجاج الترانزيت».
 
وأضاف أن الشركة ستسير أيضاً 10 رحلات جوية من المدينة المنورة لنقل 2768 حاجاً إلى أرض الوطن تصل جميعها إلى مبنى الرحلات الموسمية بمطار القاهرة الدولى لنقل حجاج قرعة محافظات القاهرة، وكفر الشيخ، وبنى سويف وكذلك الجمعيات الأهلية التابعة لوزارة الشئون الاجتماعية من محافظات الشرقية والقاهرة، بالإضافة إلى حجاج الترانزيت والرحلات الخاصة التى تسيرها مصر للطيران لنقل حجاج كوناكرى وأكرا من الأراضى المقدسة إلى كل من غينيا وغانا. وأوضح زكريا أن الشركة قد تمكنت حتى أمس الأربعاء من نقل 51614 حاجاً على متن 203 رحلات جوية من الأراضى المقدسة  بواقع 147 رحلة من مطار جدة و56 رحلة من مطار المدينة المنورة. ومن جانبه أكد الدكتور جلال ضياء الدين مساعد رئيس ميناء القاهرة الجوى للعمليات قيام المطار بتنفيذ خطة محكمة لتخفيض الوقت اللازم لنقل الحجاج من الطائرات إلى مبانى الركاب بالصالات المخصصة لهم عبر تخصيص مواقف انتظار للطائرات قريبة من تلك الصالات بما يتوافق مع أحجام وطرازات طائرات نقل الحجاج.