الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

استقرار أسعار الخضروات والفاكهة.. والمستورد يرتفع




شهدت أسعار الخضروات والفاكهة استقرارا واضحا فى ظل كثرة المعروض منها، حيث بلغ أسعار الطماطم 1.50جنيه للكيلو بدلا من 4 جنيهات للكيلو قبل العيد والبطاطس 3 جنيهات للكيلو والكوسة 4 جنيهات والبسلة 6 جنيهات والجزر 3 جنيهات.
 
حيث أكدت إلهام محمد حشمت ربة منزل أن الاسعار بعد العيد انخفضت بشكل واضح وخاصة الطماطم والخيار الذى لا يتعدى سعره جنيهين للكيلو سواء البلدى أو الصوب والليمون 4 جنيهات والبصل 3 جنيهات سواء الاحمر أو البلدى.
 
وأضافت إن الخضروات والفاكهة الأورجانيك اختفت من الاسواق لاسباب غير معروفة رغم أن هناك عددا غير قليل يقبل عليها خاصة قاطنى المناطق الراقية.
 
وأن العديد من الشركات تقوم بتصدير هذه المنتجات للسوق الاوروبية أو السعودية أو بعض الدول الاخرى للاستفادة من فروق الاسعار.
 
وأضافت إلهام إن الفاكهة المستوردة ارتفعت بشكل جنونى خاصة التفاح الاحمر الذى بلغ سعره 20 جنيها للكيلو والتفاح الاصفر 18 جنيها والاخضر 22 جنيها والفرنساوى 21 جنيها للكيلو أو البرقوق المستورد 27 جنيها والكمثرى 25 جنيها للكيلو والافاكاتو 23 جنيه للكيلو، والقشطة 38 جنيها للكيلو والموز المستورد 15 جنيها للكيلو والعنب الافريقى 28 جنيها للكيلو.
 
ويرجع ذلك الى قلة المعروض منها بسبب عزوف العديد من الشركات عن استيراد هذه المنتجات من بعض الدول فى أمريكا الجنوبية وشرق أوروبا والتى تفضل أن تصدر منتجاتها الى تركيا وبعض الاسواق العربية خاصة الخليجية منها.
 
ومن ناحية أخرى شهدت اسعار الفاكهة المحلية استقرارا واضحا حيث بلغ سعر كيلو الموز البلدى 5 جنيهات والرومان 4 جنيهات والتفاح المصرى 7 جنيهات للكيلو، والعنب 4 جنيهات للكيلو والبرتقال جنيهين ونصف الجنيه للكيلو والكلنينا «هجين بين البرتقال واليوسفى» 4 جنيهات للكيلو والبلح الاحمر4 جنيهات والرطب 5 جنيهات والتين 5 جنيهات للكيلو.