الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

شركات السكر تعانى «مُر» المستورد







طالبت مصانع السكر بتدخل الحكومة لاصدار قرار بوقف استيراد السكر المستورد على خلفية انهيار أسعاره فى البورصات العالمية ودخول كميات كبيرة منه الى الاسواق خاصة السكر الأوروبى الذى يتم استيراده بدون جمارك.
يأتى ذلك فى الوقت الذى تواجه فيه المصانع المنتجة ازمة فى تصريف المخزون والذى وصلت كمياته الى نحو 700 ألف طن بقيمة تعادل 4 مليارات جنيه.
وهددت المصانع بوقف استلام البنجر من الفلاحين خلال الموسم الجديد اذا لم يكن هناك اجراء فورى والاعتماد على السكر الخام فى التصنيع، وطالب عبدالحميد سلامة رئيس شركة الدلتا للسكر بعقد اجتماع عاجل مع رئيس مجلس الوزراء لبحث تداعيات الازمة قبل أن تتفاقم خاصة أن موسم الانتاج الجديد سوف يبدأ فى يناير المقبل.
وأضاف أن أسعار السكر فى البورصات العالمية شهدت تراجعا حادا لينخفض سعر الطن الى 3700 جنيه مقارنة بـ5 آلاف جنيه مع بداية العام، وأضاف أن انخفاض أسعار السكر دفع عددا كبيرا من المستوردين على التعاقد على شراء كميات كبيرة من السكر الهندى والبرازيلى والأوروبى مما ادى الى اغراق الاسواق، وأشار سلامة الى أن المصانع المنتجة لجأت الى تحريك دعوى الى جهاز مكافحة الاغراق للتحقيق فى اغراق الاسواق بكميات كبيرة لتدمير الصناعة المحلية وتابع: أن الشركات خفضت الاسعار وتقليل هامش الربح حتى تتمكن من تصريف المخزون، موضحا أن معدل استهلاك المصريين من السكر يزداد سنويا بنحو 50 ألف طن وهو ما استلزم بالضرورة طرح تراخيص جديدة لمواجهة تلك الزيادة فى الوقت الذى بلغ فيه حجم الفجوة بين الانتاج والاستهلاك الى 800 الف طن ويتم تعويضها عن طريق الاستيراد وذلك لسد الاستهلاك الذى بلغ 2.8 مليون طن.
وفى السياق ذاته قال اللواء اسماعيل نجدى رئيس هيئة التنمية الصناعية ان الحكومة ستشارك مستثمرا قطريا فى انشاء مصنع جديد للسكر فى بورسعيد بمنطقة الرسوة الصناعية، مشيرا إلى أن نسبة مساهمة الحكومة تصل الى 33٪ وأن التكلفة الاستثمارية المقدرة للمشروع تصل الى 600 مليون جنيه وبطاقة انتاحية 400 ألف طن سكر بنجر.
وأضاف أنه سيتم وضع حجر الاساس للمشروع الاسبوع المقبل لمواجهة الزيادة السنوية فى الاستهلاك وتابع
أن الهيئة تدرس التوسع فى منح تراخيص جديدة لانتاج السكر وكذلك طرح اراض للاستثمار الزراعى لزراعتها بالبنجر لتوفير الخامات اللازمة للتصنيع، وأوضح أن حجم انتاجنا من سكر البنج والقصب بلغ 2 مليون طن فى حين بلغ حجم الاستهلاك السنوى 2.8 مليون طن.