الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بوتين يبحث إجراءات إضافية لتأمين «القرم»

بوتين يبحث إجراءات إضافية لتأمين «القرم»
بوتين يبحث إجراءات إضافية لتأمين «القرم»




أعلنت الخارجية الروسية أمس  أن موسكو ستتخذ إجراءات مقابلة قوية ردًا على تعزيز الناتو لوجوده العسكرى على حدود روسيا، مشيرة إلى أن هذه الإجراءات يجب ألا تقلق أوروبا لأن «لا أحد يريد الحرب».
ونقلت قناة (روسيا اليوم) عن مدير قسم التعاون الأوروبى فى وزارة الخارجية الروسية أندريه كيلين قوله: «سنتخذ إجراءات مقابلة لكى لا يتحول هذا التهديد المحتمل إلى خطر عسكرى حقيقى على روسيا».
وأكد كيلين أن الإجراءات المقابلة هى الأخرى من عوامل الردع، مشيرًا إلى أنه فى حال عدم اتخاذ مثل هذه الإجراءات فإن حلف الناتو قد يتجاوز الخطوط الحمراء تحت ضغط «دول واقعة على الجبهة» تستغل الوضع وتوظفه لمصلحتها.
كما بحث الرئيس الروسى فلاديمير بوتين مع أعضاء مجلس الأمن الروسى أمس  اتخاذ إجراءات إضافية لضمان أمن المواطنين فى شبه جزيرة القرم بعد نجاح الاستخبارات الروسية فى إحباط مخطط إرهابى هناك.
ونقلت قناة روسيا اليوم عن الدائرة الصحفية التابعة للكرملين قولها « إن بوتين ترأس اجتماعا لمجلس الأمن، ركز على الإجراءات الإضافية التى تتخذ فى القرم لضمان أمن المواطنين والمنشآت الحيوية للبنية التحتية». 
وأضافت: إن المناقشات جرت على خلفية إحباط الاستخبارات الروسية لمخطط إرهابى فى شبه الجزيرة، لافتة إلى أن الاجتماع ناقش بالتفاصيل سيناريوهات الإجراءات المختلفة لضمان الأمن ومحاربة الإرهاب على الحدود البرية وعند سواحل القرم وفى المجال الجوى لشبه الجزيرة الروسية.
كما أشار إلى أن المناقشات تناول أيضًا الاتفاقات التى تم التوصل إليها خلال لقاءات القمة التى عقدها الرئيس الروسى مؤخرا مع زعماء أذربيجان وإيران وتركيا وأرمينيا، بالإضافة إلى حزمة من المسائل الاجتماعية والاقتصادية الداخلية.
وكان الرئيس الروسى قد أعلن أمس أن موسكو لن تترك المخطط التخريبى الإرهابى، الذى تقف وراءه الاستخبارات العسكرية الأوكرانية، بدون رد، مؤكدًا مقتل اثنين من العسكريين الروس فى اشتباكات اندلعت أثناء إحباط محاولات تسلل مخربين أوكرانيين عبر الحدود إلى القرم.