الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

التعديات على الأراضى الزراعية تلتهم 22 فدانا يوميا فى مصر




قفزت محافظة القليوبية إلى المركز الأول فى إحصائيات حالات التعدى على الأراضى الزراعية اليومية الواردة إلى وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى بإجمالى 524 حالة تلتها محافظة سوهاج التى قفزت للمركز الثانى بدلاً من الثامن وحلت المنوفية ثالثا وجاءت البحيرة فى المركز الرابع ثم الغربية خامسا وتلتها أسيوط. فى مؤشر جيد على تراجع التعديات على الأراضى.
 
وصرح المهندس عادل محمد مصلح وكيل وزارة الزراعة بالقليوبية بأن التقريرالذى أعدته وزارة الزراعة عن التعديات على الأراضى الزراعية كشف أن إجمالى المساحات التى تم التعدى عليها خلال الفترة من 16 أكتوبر إلى 22 أكتوبر الماضى ما يقرب من 190 فدانًا، بمعدل 22 فدانًا تقريبًا يوميًا، وهو ما يرفع خسارة مصر بسبب التعديات إلى 22 قيراطًا كل ساعة.
 
ووفقًا للتقرير ارتفعت عدد حالات التعديات على الأراضى الزراعية فى الدلتا ووادى النيل إلى 611 ألفًا و587 حالة بدلاً من 607 آلاف و556 حالة منذ 25 يناير 2011. وأشار التقرير إلى عدم قدرة الحكومة على إزالة 82% من التعديات على الأراضى الزراعية ونجاحها فقط فى الإزالة «الجزئية» لـ18% من التعديات رغم أن قانون الزراعة يفرض على أجهزة الدولة أن تكون الإزالة بإعادة الشىء إلى أصله وهو الزراعة وليس الهدم والابقاء على تشوين المخلفات فى موقع المخالفة.