السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الميركاتو الصيفى.. «فشنك»

الميركاتو الصيفى.. «فشنك»
الميركاتو الصيفى.. «فشنك»




كتبت - أميرة بهاء الدين


الصراع الأزلى بين القطبين على تدعيم الصفوف لن ينتهى وفى أحدث حلقاته التى استمرت على الساحة الكروية خلال الاسابيع الاخيرة استطاع الفريقان تكديس صفوفهما بكوكبة من الاسماء بلغت حتى الآن 20 لاعبا وكلفت خزينة الناديين أكثر من 100 مليون جنيه وفق الأرقام المعلنة هذا بخلاف ما هو مدفوع من «تحت الترابيزة».
والمؤكد إن أكثر من صفقة لاسيما أصحاب الأسماء الرنانة تم حسمها بمبالغ أكبر من المعلن عنها لكن الاهم بالنسبة للناديين وجماهيرهما هو حصد الألقاب والبطولات بغض النظر عن الأرقام المدفوعة.
وحتى الآن فإن اجمالى ما انفقه القطبين هو 102 مليون جنيه تقريبا وهو رقم رغم ضخامته يبدو هزيلا مقارنة مثلا بما انفقه الاهلى وحده الموسم الماضى على الصفقات وهو رقم كان غير مسبوق بلغ قرابة الـ140 مليون جينه.
56.5 مليون للأحمر
استطاع النادى الأهلى حسم 6 صفقات قوية بإجمالى 56.5 مليون جنيه منها 27.5 بالعملة الصعبة كان أبرزها على معلول وجونيور أجاى لاعبى الصفاقسى التونسى، بجانب محمد الشناوى حارس مرمى بتروجت وميدو جابر لاعب المقاصة ومروان محسن من الإسماعيلى، وآخرها أكرم توفيق لاعب إنبى، بالإضافة لعودة كريم نيدفيد ومحمد حمدى زكى من الإعارة.
45 مليونًا للأبيض
وعلى الجانب الآخر يبدو أن المستشار مرتضى منصور رئيس نادى الزمالك اكتشف أن السر فى حصد الألقاب هو سلاح الصفقات الجديدة وتدعيم الفريق بأكبر عدد من اللاعبين مثلما حدث بموسم 2015 حيث تعاقد الزمالك حينها مع 16 لاعبًا وهو رقم لم يحدث من قبل فى أى ناد مصرى، واستطاع الأبيض وقتها حصد لقبى الدورى وكأس مصر وتقديم مستوى مشرف ببطولة الكونفدرالية.
ونجد الزمالك هذا الموسم قد أنفق ما يقرب من 45 مليون جنيه مقابل التعاقد مع 12 لاعبا جديدا ابرزهم محمد مجدى وصلاح ريكو ومحمود حمدى الونش ومحمد ناصف واسامة ابراهيم ودونجا وحسنى فتحى ومحمد مسعد وعلى فتحى وستانلى وشوقى السعيد وأحمد جعفر.
المزايدات.. «مجرد وهم»
إكرامى حارس مرمى المنتخب والأهلى السابق يرى أن الأهلى اختار صفقاته بناءً على احتياجات الفريق والمراكز التى تحتاج للدعم وذلك وفقًا لتقييم اللجنة الفنية بالنادى.
وأشاد إكرامى بصفقتى على معلول وأجاى قائلاً: لا شك أن الصفقتين إضافة كبيرة للنادى الأهلى فعلى معلول لاعب دولى ومستواه جيد للغاية، وأجاى يمتلك CV قوى يؤهله للعب للأحمر.
وعن صفقة ميدو جابر أكد إكرامى أن الأهلى كان يحتاج لدعم هذا المركز تحديدًا متمنيًا التوفيق للاعب واستفادة النادى منه خلال المواسم المقبلة.
وأشار إكرامى إلى أن المبالغ المدفوعة قد تكون كبيرة ولكنها تتماشى مع عصر الاحتراف الحالى، وأن لجنة التقييم بالنادى هى المسئولة عن تقييم سعر اللاعبين، مؤكدًا عدم وجود مزايدات بين الأهلى والزمالك فى الصفقات الحالية وأن ما يُنشر خلال وسائل الإعلام ليس له أساس من الصحة.
رمضان وإيفونا.. كلمة السر
أكد حسام البدرى المدير الفنى السابق للمنتخب الأوليمبى أن العناصر الجديدة بالأهلى والزمالك جيدة والأسماء كلها برزت مع فرقها السابقة بشكل مميز ولكن لا يمكن التنبؤ بمستوى لاعب مع ناديه الجديد، وأشاد البدرى بمستوى معلول الذى ظهر به مع النادى الأهلى خلال مباراة إنبى بالدور قبل النهائى من كأس مصر مؤكدًا أنه مستوى مقبول مع بداية ظهوره، وأنه سيكون إضافة للفريق خلال الفترة المقبلة.
وأضاف أن صفقة مروان محسن مميزة أيضًا ولا يمكن الحكم على اللاعب مع أول مباراتين شارك فيهما، موضحًا أن موقف اللاعبين داخل الأهلى أو الزمالك سيكون مختلفًا خاصة فى ظل الضغط النفسى الواقع عليهم فى الأندية الشعبية، متمنيًا التوفيق لجميع اللاعبين.
وعن أسعار اللاعبين أكد البدرى أن الأرقام كبيرة وذلك لعدة أسباب أهمها إعلان النادى عن رغبة محددة للاعب بعينه مع عدم طرح بدائل للاعبين والإعلان من جانب وسائل الإعلام عن رغبة النادى فى الحصول على خدمات اللاعب وبالتالى يرتفع السعر بجانب المزايدات المستمرة بين الأهلى والزمالك .
وأشار إلى أن الأهلى حصل على عائد كبير من صفقتى بيع إيفونا ورمضان صبحى سهل من إنهاء هذه الصفقات قائلا : اعتقد أن الأهلى لم يستطع إنهاء الصفقات ودفع هذه المبالغ الضخمة إلا بعد توفر العائد الجيد على خزينة النادى من صفقتى رمضان وإيفونا.
صفقات جيدة
بينما يرى أحمد الكاس جوهرة منتخبنا الوطنى ونجم الزمالك والأوليمبى السابق إن الصفقات التى أبرمها الزمالك تعد جيدة مشيرا فى الوقت ذاته إلى أنه لا يمكن الحكم عليها بشكل حاسم الآن.
وأكد الكاس أن مجلس ادارة الزمالك برئاسة المستشار مرتضى منصور نجح فى ضم لاعبين مميزين لكن يتبقى إن يقوم الجهاز الفنى بتوظيفهم بشكل جيد خلال الموسم المقبل.
وشدد الكاس على أن المعيار الاساسى بالنسبة للصفقات هو احتياجات الفريق قائلا : الزمالك قام بتدعيم نفسه بشكل جيد فى بعض المراكز.. واتمنى التوفيق له خاصة وانى اعشق النادى وجماهيره.
العائد الفنى
أكد العميد أحمد حسن كابتن منتخب مصر ونجم الاهلى والزمالك السابق أن التفوق يتحقق من خلال اختيار الصفقات الأنسب لاحتياجات الفريق وليس بعدد الصفقات، موضحًا أن الحكم على اللاعبين هذه الفترة سيكون ظالمًا وسابقًا لأوانه خاصة أن الصفقات الجديدة لم تظهر إلا فى مباراة أو مباراتين فقط.
وأضاف أن الزمالك فى موسم 2015 لم يكن فى حاجة لكل هذه الصفقات وأن اللاعبين الراحلين عن الفريق كانوا على مستوى جيد أيضًا، وقد نجح بعضهم ورحل البعض الآخر وبالتالى لا يمكن التنبؤ بمستوى لاعب مع الأهلى أو الزمالك خلال الفترة الحالية.