الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

محافظ جنوب سيناء: حديث الشائعات فى الفضائيات يثير ذعر السائحين




أكد اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء أن بدو سيناء هم حراسها من ناحية البوابة الشرقية مؤكدا انه اذا لم نحم سيناء سيتم أكلها من قبل الأعداء.
 
وطالب فودة خلال زيارته لقرية وادى المالحة التابعة لمدينة نويبع رافقه خلالها اللواء محمود الحفناوى مدير الأمن والعميد محمد عبدالمنعم رئيس مدينة نويبع من البدو بألا يكونوا لقمة سائغة لأحد مهما كانت الأسباب.
 
وأعلن المحافظ أن ما يحدث فى شمال سيناء لم يؤثر على السياحة الوافدة إلى جنوب سيناء لافتا إلى أن مدن الجنوب آمنة.
 
كما طالب فودة من الإعلام بتحديد أسماء الأماكن التى تقع فيها الحوادث وعدم ذكر سيناء بصفة عامة فى كل واقعة لأن هذا يرهب السياح مثلما فعلت بريطانيا وأمريكا اللتين حذرتا رعاياها من زيارة سيناء.
 
أكد المحافظ أنه التقى وزراء الدفاع والتربية والتعليم والصحة والتنمية المحلية لحل مشكلة نقص التخصصات فى الأطباء والفنيين بالمستشفيات وأيضا حل مشكلة التعليم فى الوديان حيث تم التقدم باقتراح قيام القوات المسلحة بتكليف الأطباء والمدرسين بالعمل فى الوديان خلال مدة تأديتهم الخدمة العسكرية الإجبارية.
 
واقترح محافظ جنوب سيناء بأن يتم تعيين الخريجين الذين يؤدون الخدمة العسكرية فى سيناء فى تللك المناطق بعد إنهاء مدتهم العسكرية مؤكدا أن وزير التنمية المحلية وافق على هذا الاقتراح وجارٍ عرضه على رئيس الوزراء، بالإضافة لتطوير مدرسة الشيخ عطية وبناء مدارس للفصل الواحد بها سكن إدارى للمدرسين.
 
وأشار فودة إلى حزمة المطالب التى تم تحقيقها فى جنوب سيناء منها قيام الموارد المائية بإقامة عدد 2 سد وبحيرة بمنطقة وادى زلجة بعين أم أحمد وأيضا إقامة سد بمنطقة وادى وتير بمعرفة القوات المسلحة وحفر بئر بمنطقة الشيخ عطية وإصلاح بئر آخر، وإمداد القرية بسيارة إسعاف.
 
وافق المحافظ على ترخيص عدد 2 سيارة أجرة وحفر بئر بمنطقة قرية الثورة وبناء 20 منزلا بدويا بها، كشف فودة عن إجراء قرعة خلال هذا الشهر لتسليم عدد 240 وحدة سكنية بنويبع بالإضافة إلى 60 وحدة أخرى يتم بناؤها بمعرفة جهاز التعمير ويتم الانتهاء منها خلال العام المالى الحالى، مع دراسة بناء وحدات سكنية بدوية تناسب البيئة البدوية. وفى سياق متصل أعلن اللواء محمود الحفناوى مدير أمن جنوب سيناء أن هناك 600 وظيفة فى مجال الأمن براتب لا يقل عن 1000 جنيه شهريا لأبناء البدو.
 
وناشد الأهالى بالتقدم لمثل هذه الوظيفة طبقا للضوابط و الشروط، من جهته قال منصور عنيز أحد أبناء قبيلة الترابين أن تملك الأرض هى أخطر مشكلة تواجه البدو بالإضافة إلى عدم الاستعانة بالبدو فى مجال حفر الآبار وإقامة السدود مما يهدر الملايين من المترات المكعبة من المياه فى خليج العقبة وطالب عنيز بزيادة عدد رحلات شرق الدلتا من القاهرة إلى نويبع حيث لا يوجد سوى موعدين اثنين فقط يوميا وأيضا تنشيط السياحة بالمنطقة. من جانبه أرجع مسلم أبوفراج معاناة قطاع السياحة فى نويبع إلى تجاهل البدو أصحاب الخبرة فى هذا المجال.